الرئيسية / أخبار العالم / وزارة العدل الأمريكية تدرس تفكيك جوجل لمكافحة الاحتكار

وزارة العدل الأمريكية تدرس تفكيك جوجل لمكافحة الاحتكار

شاهد هذا الموضوع -وزارة العدل الأمريكية تدرس تفكيك جوجل لمكافحة الاحتكار- عبر موقع فري بوست والآن الى تفاصيل الموضوع


 أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن توصيات جديدة تستهدف هيمنة شركة جوجل على سوق البحث، حيث أشار تقرير صادر مساء الثلاثاء إلى أن الوزارة تفكر في اتخاذ خطوات قد تشمل تفكيك أجزاء من أعمال عملاق التكنولوجيا لمواجهة الاحتكار، وفقًا لما ذكره موقع “سي إن بي سي”. 

في ملف مؤلف من 32 صفحة، أوضحت الوزارة أن هناك حاجة لاتخاذ تدابير صارمة لكبح احتكار جوجل. هذه الإجراءات قد تتضمن شروطًا خاصة بالعقود، وقوانين تتعلق بعدم التمييز في المنتجات، ومتطلبات لحماية خصوصية البيانات، بالإضافة إلى تعزيز قابلية التشغيل البيني بين الخدمات. 

التقرير أشار إلى أن وزارة العدل تنظر في فرض قيود سلوكية وهيكلية على جوجل قد تجبرها على بيع بعض من أعمالها، مثل متصفح “كروم” ونظام التشغيل “أندرويد” وخدمات “جوجل بلاي”. كما اقترحت الوزارة إيقاف أو تقليص الاتفاقيات الافتراضية التي تعقدها جوجل مع شركات تصنيع الأجهزة مثل آبل وسامسونغ، وهي اتفاقيات تدر على الشركة مليارات الدولارات سنويًا.

ومن بين المقترحات، فرض “شاشة اختيار” تسمح للمستخدمين باختيار محركات بحث أخرى غير جوجل. وتهدف هذه الإجراءات إلى كسر سيطرة الشركة على عمليات البحث في المستقبل، وضمان التنافسية في السوق. 

جاءت هذه التوصيات في أعقاب حكم أصدره القاضي الأمريكي أميت ميهتا في أغسطس الماضي، حيث أدان جوجل باحتكار سوق البحث عبر الإنترنت. هذه القضية كانت قد رفعتها الحكومة الأمريكية في عام 2020 متهمة الشركة باستخدام ممارسات تمنع دخول منافسين جدد للسوق، ما يعزز من هيمنتها. ووجدت المحكمة أن جوجل انتهكت المادة الثانية من قانون شيرمان لمكافحة الاحتكار.

في المقابل، صرح كينت والكر، رئيس الشؤون العالمية في جوجل، بأن الشركة تعتزم الاستئناف على الحكم، مشيرًا إلى أن المحكمة نفسها أثنت على جودة منتجات جوجل في قرارها.

كما أوصت وزارة العدل بأن تقوم جوجل بإتاحة بيانات فهرس البحث والنماذج الذكية للمنافسين، بما في ذلك ميزات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي وبيانات الإعلانات، وهو ما يهدف إلى تعزيز التنافسية. ولفتت الوزارة إلى ضرورة وضع ضوابط تمنع جوجل من استغلال البيانات التي لا يمكن مشاركتها مع الآخرين لأسباب تتعلق بالخصوصية.

القاضي ميهتا يخطط لاتخاذ قرار بشأن الإجراءات التصحيحية في أغسطس 2025، ولكن من المتوقع أن يستمر النزاع لسنوات بسبب استئناف جوجل. ويرى بعض الخبراء القانونيين أن المحكمة قد تطلب من جوجل إلغاء الاتفاقيات الحصرية مع شركات مثل آبل، بينما قد يُطلب من الشركة تسهيل استخدام محركات بحث أخرى. رغم ذلك، فإن تفكيك جوجل بالكامل يبدو غير محتمل.

وفي قضية أخرى تتعلق بمكافحة الاحتكار، أمر قاض أمريكي هذا الأسبوع جوجل بتقديم بدائل لمتجر “جوجل بلاي” لتحميل التطبيقات على هواتف أندرويد. وفي سبتمبر الماضي، اختتم قاض آخر محاكمة تتعلق بعمليات التكنولوجيا الإعلانية التي تديرها جوجل.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,وزارة العدل الأمريكية تدرس تفكيك جوجل لمكافحة الاحتكار, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع النجم للأخبار التقنية وقد قام فريق التحرير في موقع فري بوست بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أو الإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا يتحمل فري بوست أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي