الرئيسية / أخبار اليمن / الكشف عن سبب ارتفاع الأسعار المفاجئ في العاصمة

الكشف عن سبب ارتفاع الأسعار المفاجئ في العاصمة

الكشف عن سبب ارتفاع الأسعار المفاجئ في العاصمة

عدن / فري بوست//

أفادت مصادر اقتصادية في العاصمة عدن، عن وجود فجوة جديدة تستنزف الاقتصاد في المحافظات الجنوبية.

وقالت المصادر، إن عمليات بيع العملة الصعبة ” الدولار” التي يمارسها البنك المركزي في عدن أسبوعيا عن طريق المزاد، بحجة “توفير العملة الصعبة للمستوردين”، أصبحت تؤدي مفعولا سلبيا ضد الاقتصاد في المناطق المحررة.

وأضافت المصادر، أن التجار يقومون بشراء الدولار من مركزي عدن، لكن الاستيراد أصبح عن طريق الموانئ الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثيين في محافظة الحديدة.

وأوضحت المصادر، أن أسباب الارتفاع الأخير وغير المبرر لاسعار السلع بعد قرابة ثلاثة ايام من قيام البنك المركزي ببيع مبلغ 30 مليون دولار الثلاثاء الماضي، يرجع إلى مشكلة تتمثل بنقص المعروض من السلع وارتفاع الطلب في المحافظات الجنوبية، وهي مشكلة ناجمة عن تزايد رحيل التجار الشماليين بشكل متعمد إلى موانئ الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

وقالت المصادر، إن الارتفاع الذي حدث اليوم بشكل مفاجئ في اسعار السلع، حصل بعيدا عن نسبة ارتفاع سعر الدولار مقابل العملة المحلية.

واشارت المصادر إلى أن الفجوة بين نقص العرض وزيادة الطلب تراكمت على مدى الأشهر الماضية؛ لتكشف عن نفسها اليوم، مرجحة أن تشهد أسعار السلع المزيد من التصاعد خلال الفترة القادمة.

وأكدت المصادر ضرورة تدخل اللجنة الاقتصادية العليا، لوضع حد لظاهرة الاختلال في استخدام العملة الصعبة من بنك عدن المركزي لخدمة اقتصاد المناطق الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي.