الرئيسية / أخبار اليمن / البنك المركزي يدعو مجلس القيادة الرئاسي والحكومة إلى اتخاذ هذه الخطوات العاجلة لوقف انهيار العملة

البنك المركزي يدعو مجلس القيادة الرئاسي والحكومة إلى اتخاذ هذه الخطوات العاجلة لوقف انهيار العملة

 

 

البنك المركزي يدعو مجلس القيادة الرئاسي والحكومة إلى اتخاذ هذه الخطوات العاجلة لوقف انهيار العملة

 

 

عدن / فري بوست //

 

دعا مجلس إدارة البنك المركزي في العاصمة عدن إلى اتخاذ خطوات عاجلة من قبل مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لوقف انهيار العملة المحلية.

 

وقال بيان صادر عن مجلس إدارة البنك المركزي أنه في اطار المتابعة المستمرة للتطورات الاقتصادية في البلاد، عقد مجلس إدارة البنك المركزي اليمني صباح اليوم الأربعاء الموافق 12 يوليو 2023م اجتماعاً استثنائياً لمناقشة تطورات الحالة الاقتصادية وأسواق صرف العملات الأجنبية مقابل العملة الوطنية والحركة غير المبررة إما بدوافع سياسية أو في إطار الحرب الاقتصادية التي تشنها الأجهزة الاستخبارية للمليشيات.

ووقف مجلس إدارة البنك أمام الإجراءات المتخذة من قبل الإدارة التنفيذية للبنك وطالب بتشديدها والتعامل بصرامة مع المتماهين مع عمليات المضاربة بهدف الإضرار بمعيشة الناس والتأثير على الاستقرار في البلد، وأقر تنفيذ العديد من الإجراءات العقابية والتنظيمية الإضافية في اطار القوانين والتعليمات النافذة.
وطالب مجلس إدارة البنك كلاً من مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بتوفير المناخ المناسب للاستقرار الاقتصادي، بما في ذلك إعادة تعبئة الموارد العامة للدولة وتخطيط إنفاقها واقتصار الإنفاق على ما يتوفر من موارد وتمويل غير تضخمي.

كما طالب جميع الجهات محلية ومركزية باحترام استقلالية البنك المركزي وعدم التدخل في شئونه أو التدخل في نطاق صلاحياته باعتبار أن أي تدخل أياً كان نوعه ومهما كان هدفه تدخلاً غير مقبول وإرباكاً لإجراءات البنك المركزي بالتعامل مع أي تجاوزات من قبل شركات الصرافة أو القطاع البنكي بموجب أحكام القانون والمعايير والتقاليد المصرفية بعيداً عن الإجراءات العشوائية التي لا تستند الى أي أسس قانونية أو معايير مصرفية أو اقتصادية.