الرئيسية / أخبار اليمن / شركة “جونسون اند جونسون” تدفع 300 مليون دولار تعويضاً لـ1350 امرأة في استراليا

شركة “جونسون اند جونسون” تدفع 300 مليون دولار تعويضاً لـ1350 امرأة في استراليا






توصلت شركة Johnson & Johnson المُصنّعة للشبكات الجراحية إلى تسوية بقيمة 300 مليون دولار في دعوتين جماعيتين، بعد أن أبلغت آلاف النساء في جميع أنحاء العالم عن مضاعفات نتيجة استخدام المنتجات؛ وضمن ذلك الألم المزمن والاتصال الجنسي المؤلم وسلس البول.

تمثل هذه أكبر تسوية في دعوى جماعية للمسؤولية القانونية عن المنتج بالتاريخ الأسترالي، وهي قيد موافقة المحكمة الفيدرالية، وذلك وفق ما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية في تقريرها الإثنين 12 سبتمبر/أيلول 2022.

منتجات جونسون آند جونسون لعلاج أمراض الحوض
هدف تلك المنتجات، التي تأتي في عدد من الأشكال، من ضمنها حبال وأشرطة وشبكات وغيرها، إلى علاج تدلي أعضاء الحوض من خلال توفير دعم دائم لأعضاء الحوض الضعيفة وإصلاح الأنسجة التالفة.

من جانبها قادت شركة المحاماة Shine Lawyers الإجراءات الجماعية الأسترالية، وزعمت أنَّ شركة Johnson & Johnson فشلت في اختبار المنتجات على النحو الملائم، ولم تكشف عن مخاطرها كما ينبغي للجراحين والمرضى. وعانت النساء من مضاعفات من ضمنها التعرض للشبكة وتآكلها -وهو ما يحدث عندما تندفع الشبكة عبر جدار المهبل أو تقطع الأنسجة الداخلية- وكذلك تندُّب المهبل والناسور وآلام في الحوض والظهر والساقين، وعند الاتصال الجنسي. وقد تحدث بعض هذه المضاعفات بعد سنوات من الجراحة ويصعب علاجها.

دعوى ضد شركة جونسون
في حين رُفِعَت الدعوى الجماعية الأولى بالمحكمة الفيدرالية الأسترالية في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2012، واستمرت المحاكمة على مدى سبعة أشهر بين يوليو/تموز 2017 وفبراير/شباط 2018. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، صدر حكم تاريخي لصالح 1350 امرأة، بعضهن كن جزءاً من الدعوى، وأخريات لديهن منتجات شبكية وشريطية مزروعة لعلاج تدلي الحوض أو سلس البول الإجهادي.

كما استأنفت شركة Johnson & Johnson، والشركة التابعة لها Ethicon، القرار أمام المحكمة الفيدرالية بكامل هيئتها، التي رفضت الاستئناف في مارس/آذار 2021.

في حين أيّدت المحكمة بكامل هيئتها الحكم الذي توصل إليه قاضي المحكمة الابتدائية بأنَّ تسويق الشركة للأجهزة الشبكية من المرجح أن يؤدي إلى تضليل أو خداع.

لكن في الوقت نفسه فقد رفضت المحكمة حُجج المحامين الذين يمثلون شركة Johnson & Johnson بأنَّ المُصنّعين معفون من المسؤولية فيما يتعلق بالمخاطر أو المضاعفات التي يجب أن يعرفها الأطباء، أو التي يستطيع الأطباء والجراحون اكتشافها والتحذير منها بأنفسهم. ووجدت المحكمة أنَّ جميع السلع الطبية لا يمكن أن تكون خالية من المخاطر، لكن يجب على المريض أن يتوقع أن تحمل هذه الأجهزة تحذيرات مناسبة بشأن المخاطر حتى لو كانت هذه المخاطر نادرة.

إذن خاص بالاستئناف
أما في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، فرفضت المحكمة العليا طلب شركة Johnson & Johnson للحصول على إذن خاص للاستئناف.

حيث رُفِعَت الدعوى الجماعية الثانية في أبريل/نيسان 2021، نيابةً عن النساء اللائي خضعن لجراحة زراعة المنتج في 4 يوليو/تموز 2017 أو بعده، ولم يكُنَّ مؤهلات للانضمام إلى الدعوى الأولى.

من جانبها قالت ريبيكا يانكوسكاس من شركة المحاماة Shine Lawyers، إنَّ التسوية ستساعد في دعم احتياجات العلاج المستمرة للنساء، وأضافت: “نرحب بهذه التسوية التي تنهي التقاضي. وإذا وافقت المحكمة الفيدرالية على التسوية، فسينتقل تركيزنا إلى المهمة الضرورية المتمثلة في توزيع التسوية على أعضاء المجموعة”.