الرئيسية / أخبار اليمن / صور مرعبة من مدينة جدة.. حتى هذه اللحظة لا تزال النيران تشتعل والحرائق تتوسع و30 فريق إطفاء يحاولون السيطرة على أكبر حريق تشهده السعودية

صور مرعبة من مدينة جدة.. حتى هذه اللحظة لا تزال النيران تشتعل والحرائق تتوسع و30 فريق إطفاء يحاولون السيطرة على أكبر حريق تشهده السعودية

صور مرعبة من مدينة جدة.. حتى هذه اللحظة لا تزال النيران تشتعل والحرائق تتوسع و30 فريق إطفاء يحاولون السيطرة على أكبر حريق تشهده السعودية

 

– فري بوست- متابعات

لا تزال الحرائق الهائلة ملتهبة في مدينة جدة السعودية، اندلاع مع تصاعد كثيف لاعمدة الدخان غطت سماء المدينة.

وأظهرت صور وفيديوهات متداولة في مواقع التواصل الاجتماعي، للحريق الأكبر التي شهدته مدينة جدة في منشأة أرامكو، إثر الهجوم التخريبي الذي نفذته جماعة الحوثي مساء الجمعة.

وعلى إثر ذلك دفعت السلطات السعودية بثلاثين فريقا إطفائيا وآليات متطورة لإخماد الحريق الذي نشب بخزانين لمنشأة أرامكو في جدة.

واندلعت النيران في الخزانين، إثر استهدافهما بعمل عدائي شنه الحوثيون مساء الجمعة.

وأكدت وسائل إعلام سعودية، تعثر جهود السيطرة على الحرائق في منشأة أرامكو حتى لحظة كتابة هذا الخبر، على الرغم من مشاركة ما يقرب من 30 فريقا للسلامة في عملية إخماد الحريق.

ولفتت إلى أن سرعة الرياح زادت من نشوب الحريق وصعبت جهود فرق الإطفاء في السيطرة عليه.

 

وأعلنت في وقت سابق من الجمعة، وزارة الطاقة السعودية، عن تعرض محطتين نفطيتين تابعتين لشركة أرامكوا في جدة وجازان لهجمات صاروخية أشعلت حرائق في المنشآت المستهدفة.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الطاقة في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية (واس)، إن “محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، تعرضت عند الساعة (5:25) من مساء الجمعة لهجوم بمقذوف صاروخي. كما تعرضت محطة (المختارة) في منطقة جازان، عند الساعة الخامسة من مساء أمس، أيضاً، لهجوم بمقذوفٍ صاروخي، ولم تترتب على هذه الهجمات الإجرامية، إصابات أو وفيات”.

وبيَّن، أن “الآثار الجسيمة التي تترتب على قطاعات الإنتاج والمعالجة والتكرير، ستفضي إلى التأثير على قدرة المملكة الإنتاجية، وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها إلى الأسواق العالمية، وهو ما يهدد بلا شك أمن واستقرار إمدادات الطاقة إلى الأسواق العالمية”.
إلى ذلك، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وجمهورية فرنسا، ودولة ألمانيا، استهداف الحوثي بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيَّرة لمنشآت أرامكو النفطية السعودية في مدينتي جدة وجيزان.

ونقلت وكالة رويترز، عن نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جالينا بورتر، مساء الجمعة، قولها: إن واشنطن تندد بهجمات جماعة الحوثي على منشآت نفطية بالسعودية وتعتبرها غير مقبولة.

وأضافت بورتر، أن الولايات المتحدة تواصل العمل مع السعودية لتعزيز دفاعاتها.

وذكرت قناة الحدث السعودية، أن الخارجية الأمريكية تسعى مع الشركاء الدوليين للعمل على إنهاء الحرب في اليمن.
وفي السياق، أدانت بريطانيا إطلاق الحوثي طائرات مسيرة ومفخخة تجاه السعودية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في تصريحٍ له عن إدانته اعتداءات ‫الحوثيين على المواقع الحيوية في ‫المملكة، مؤكداً أن الاعتداءات تعرِّض حياة المدنيين للخطر ويجب أن تتوقف.