الرئيسية / أخبار اليمن / اختفاء نصف مليار من شركة النفط بشبوة .. (تفاصيل)

اختفاء نصف مليار من شركة النفط بشبوة .. (تفاصيل)

 

– فري بوست- متابعات

 

في فضيحة جديدة تضاف لفضائح فساد الاخوان بمحافظة شبوة أوقفت سلطة المحافظة التي يسيطر عليها تنظيم الاخوان، أوقفت تحقيق للجهاز المركزي حول قضية فساد داخل شركة النفط.

وقالت مصادر مطلعة، أن قيادة سلطة شبوة منعت مندوب الجهاز المركزي بالمحافظة من مواصلة التحقيق في قضية فساد بشركة النفط واختفاء مبلغ 455 مليون ريال يمني”.

مندوب الجاهز المركزي كشف التفاصيل وقال “أنه وبعد ان تلقى الجهاز بلاغ من احد موظفي شركة النفط بشبوة عن اختفاء مبلغ وقدرة 455 مليون ريال يمني، قمنا بنزول مفاجئ إلى شركة النفط وشركة إنماء للصرافة، وهي شركة الصرافة التي تتلقى كل إرادات شركة النفط بالمحافظة”.

وأضاف “عندما اكتشفنا بانه تم اختلاس واختفاء مبلغ 455 مليون ريال يمني وبدأنا بالتحقيق ما بين شركة النفط وشركة إنماء للصرافة، وصلت توجيهات من قيادة هرم السلطة في شبوة بإيقاف التحقيق”، وتم ايقافه بعد ان اقترب من كشف الفساد ومن يقف وراءه.
وقال “جاءت توجيهات شفوية وصريحة من السلطة عبر قوات امنية بتوقيفنا ومنعنا من الاستمرار في هذه القضية واغلاق ملفها كونه سيتم تشكيل لجنة اخرى من قبل السلطة المحلية للتحقيق في هذه القضية”.

وأكد مندوب الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة انه وللاسف الشديد حتى اليوم ومنذ ما يقارب، أربعة اشهر لم نرى اي لجنة او تحقيق في هذه القضية، وتم اغلاق الملف”.

مصادر مطلعة أكدت ان ما كشفه مندوب الجهاز المركزي من فساد ما هو الا فيض من غيض من فساد سلطة شبوة وخاصة في جانب النفط، وتسعى سلطة الاخوان بشتى السبل للسطو على موارد المحافظة الغنية بالنفط، وهو مسعى مكشوف وملحوظ منذ السيطرة على المحافظة، ومنذ أحداث أغسطس 2019 حيث عملت سلطة الاخوان على فرض سيطرتها بشكل كامل على الموانئ النفطية بغية السطو على مواردها ونهبها.

تهريب ونهب النفط
وفي سياق الفساد والنهب المنظم للنفط في شبوة أكدت تقارير اقتصادية ان مبيعات النفط الخام التي صدرت من ميناء النشيمة النفطي بمحافظة شبوة منذ مطلع العام الجاري بلغت 490 مليون دولار، ووفقاً لمصادر إدارية في ميناء “النشيمة” بمديرية رضوم، فإن تهريب شحنات نفطية متواصل برعاية مليشيات حزب الإصلاح وان عمليات تهريب لشحنات نفط عبر الميناء تمت خلال الـ 7 أشهر الماضية، وبلغت 6 ملايين، و650 ألف برميل، موزعة كالآتي:

فبراير 2021 (114 ألف طن) مليون برميل

أبريل 2021 (115 ألف طن) مليون برميل
يونيو 2021 (100 ألف طن) 900 ألف برميل
أغسطس 2021 (106 آلاف طن) 950 ألف برميل
سبتمبر 2021 (107 آلاف طن) 950 ألف برميل
أكتوبر 2021 (107 آلاف طن) 950 ألف برميل
نوفمبر 2021 (114 ألف طن) مليون برميل”.
وأوضحت أن قيمة تلك الشحنات موزعة كالآتي :
شحنة فبراير 70 مليون دولار
شحنة أبريل 60 مليون دولار
شحنة يونيو 72 مليون دولار
شحنة أغسطس، 60 مليون دولار
شحنة سبتمبر 65 مليون دولار
شحنة أكتوبر 82 مليون دولار، نوفمبر 80 مليون دولار