الرئيسية / طب وصحة / ممنوع شرب الشاي لمن يعاني هذه الأمراض

ممنوع شرب الشاي لمن يعاني هذه الأمراض

ممنوع شرب الشاي لمن يعاني هذه الأمراض

فري بوست- متابعات

أوضحت مارينا ماكيشا، اختصاصية التغذية، وهي عضو في الرابطة الوطنية لاختصاصيي التغذية، في مقابلة مع “أرغومينتي إي فاكتي” أن الشاي هو منشط يمكن أن يكون له تأثيرات مختلفة على الصحة، اعتمادًا على الخصائص الوراثية.

وقالت ينبغي أن يقلل من تناول هذا المشروب، أولئك الذين يعانون من قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر في المرحلة الحادة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع حموضة المعدة، موضحة أن الشاي يسبب أحيانًا حرقة وتهيج الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود فيه إلى الصداع واضطراب الجهاز العصبي.

ولفتت الى أن الشاي الثقيل يمكن أن يسبب خفقان القلب وإفراز قوي لعصير المعدة، لذلك لا ينبغي تناول المشروب من قبل أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، ويمكن أن تتشكل الحصى في الكلى بسبب التناول المتكرر للشاي الأخضر، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الأوكسالات – أملاح حمض الأكساليك.

مشيرة الى أنه لا ينبغي شرب الشاي الأسود الثقيل للأشخاص الذين يعانون من الأرق: فالعفص الموجود فيه يعزز نشاط الدماغ ويساعد على تنشيط الدورة الدموية.

وقالت الطبيبة: “إذا كنت تشرب الشاي الأسود أو الأخضر وتفهم أنك تنام بشكل أسوأ بعد شربه، فأنت بحاجة إلى أن تقلل منه في المستقبل”.

وأكدت أن الإضافات مثل الليمون والزنجبيل ستجعل هذا المشروب ألذ، ولكن يمكن أن تؤذي الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، كما حثت الطبيبة على التخلي عن الليمون عند التهاب مخاطية الفم – الحمض سيؤدي إلى تهيج شديد في الغشاء المخاطي.

ونصحت ماكيشا الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة والأمعاء بعدم شرب شاي مع الحليب. وشرحت الخبيرة ذلك بحقيقة أن الحليب يحيد مضادات الأكسدة ويسبب التخمير وتشكيل الغاز وعدم الراحة.

ويمكن أن يكون الشاي من الأعشاب خطيرًا على المصابين بالحساسية، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو مباشرة بعد استخدام الأدوية التي تعمل على استقرار ضغط الدم. كما حثت الطبيبة على الامتناع عن شرب الأعشاب أولئك الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية التحسسي والتهاب الأنف والربو القصبي.