الرئيسية / أخبار العالم العربي / المومياء خطر قادم يهدد حياة الآلاف من المصريين

المومياء خطر قادم يهدد حياة الآلاف من المصريين

المومياء خطر قادم يهدد حياة الآلاف من المصريين

 

 

 

 

  • فري بوست- متابعات

اكتشف علماء الآثار المصريون 30 تابوتًا أصليًا مع مومياوات يبلغ عمرها حوالي ثلاثة آلاف عام بالقرب من مدينة الأقصر في وادي الملوك، حيث كانت تنتهي مثل هذه الاكتشافات بشكل مأساوي في المقام الأول للباحثين أنفسهم.

وقد أوضح فيكتور زوييف الأكاديمي الروسي في العلوم الطبيعية على الأنباء في برنامج “هذا الصباح” على قناة “زفيزدا” الروسية  ما يمكن توقعه من اكتشاف 30 مقبرة، حيث قال “إذا أجبت بشكل قصير، فلا يمكن توقع أي شيء جيد وإذا أجبت في الجوهر، فالحقيقة هي أنه عند التطفل على هذه آلاف السنين البعيدة، نحن لا ندرك تمامًا بماذا نلتقي هناك وماذا يمكن أن نقابل”.

 

ولفت الى أن المشكلة تكمن في بيئتنا الميكروبيولوجية وتغيرها مع مرور الوقت. وحسب قوله، حتى وقت قريب، لم تنتشر فيروسات زيكا وإيبولا إلا في غرب أفريقيا. ولكن بمجرد أن بدأ الناس في الذهاب إلى هناك بسبب تطور مناجم النحاس، ظهرت الفيروسات في قارات أخرى.

 

وأضاف ان “هناك عدد غير معروف من الكائنات الحية الدقيقة، البكتيرية والفيروسية، الفطرية ، والبروتوزوا التي ليست متاحة لنا الأن، على كوكبنا. أنا لا آخذ بعين الاعتبار البيئة المائية، فهناك غابة مظلمة في أعماق كبيرة”.

 

وحذر زوييف من خطر المومياوات القديمة التي تكمن في العفن الموجود عليها.