الرئيسية / أخبار العالم / كاليفورنيا تعيش هزات أرضية والوضع في غاية الخطورة

كاليفورنيا تعيش هزات أرضية والوضع في غاية الخطورة

كاليفورنيا تعيش هزات أرضية والوضع في غاية الخطورة

 

 

 

 

 

  • فري بوست- متابعات

 

يضيف غارلوك تمزقا جديدا استيقظ بشكل غير متوقع في ولاية كاليفورنيا بعد خمسة قرون من النوم لتمزق سان اندرياس الجيولوجي الذي اشتهر في جميع انحاء العالم

 

وتعتبر هذه التمزقات أو الفجوات ظاهرة تكسر الصخور، والتي ظهرت نتيجة لحركة الصفائح التكتونية، حيث تحدث زلازل قوية. لذلك، من الأفضل أن تكون “نائمة”.

 

ويذكر ان تمزق سان اندرياس أثار بالفعل زلازل قوية تصل قوتها إلى 9 درجات الأكثر شهرة وقعت في ولاية كاليفورنيا في عام 1906 وعام 1989. أودى زلزال عام 1906 بحياة أكثر من 3 آلاف شخص، ودمر أكثر من 80٪ من المباني في مدينة سان فرانسيسكو. شعرت بالصدمات من ولاية أوريغون إلى نيفادا. بالإضافة إلى الزلزال نفسه، كان هناك أضرار جسيمة ناجمة عن حرائق لعدة أيام.

 

أدى تصادم آخر للوحات التكتونية في المحيط الهادئ وأمريكا الشمالية إلى زلزال لوما بريت في 17 أكتوبر/تشرين الأول 1989. قتل 62 شخصا، وأصيب أكثر من ثلاثة آلاف.  دمر العشرات من الجسور وأكثر من 18 ألف مبنى. وقدرت الأضرار بنحو 6 مليارات دولار”.

 

ووفقا ل بي بي سي عربي نقلا عن موقع توب كور فان الولايات المتحدة تعيش قلقا شديدا بعد ان اصبح التشقق بمقدار 2 سم، حيث يصفه الباحثون انه كثير للغاية ومثير للدهشة، حيث تعد كاليفورنيا واحدة من اغنى الدول التي تتمتع بالزراعة المتقدمة وتكرير النفط ووادي السيليكون المشهور عالميا، ناهيك عن السياحة والسينما وايضا فيها الكثير من قواعد البنتاغون العسكرية يمكن أن يسبب الزلزال على نطاق واسع بأضرار جسيمة.

 

وتسببت صحوة غارلوك بهزة أرضية في ريجكريست، وهي بلدة بالقرب من لوس أنجلوس الصيف الماضي. اتضح أن النشاط هناك يظهر حوالي عشرين تمزق صغير، لم يكن يعرف عنها شيء من قبل. أصبح الوضع في ولاية كاليفورنيا أكثر وأكثر خطورة بكل معنى الكلمة.