الرئيسية / أخبار اليمن / بريطانيا تبحث ترتيب الوضع العسكري في الجنوب مع قيادة المجلس الانتقالي

بريطانيا تبحث ترتيب الوضع العسكري في الجنوب مع قيادة المجلس الانتقالي

بريطانيا تبحث ترتيب الوضع العسكري في الجنوب مع قيادة المجلس الانتقالي

 

خاص/ فري بوست //

 

استقبل الرئيس القائد عيدروس الزبيدي، اليوم الأحد في عدن القائم بأعمال سفير المملكة المتحدة، تشارلز هاربر،  والملحق العسكري البريطاني بيتر لاجاسك.

 

 

وقالت مصادر مطلعة في المجلس الانتقالي الجنوبي، أن الرئيس الزبيدي، بحث مع الوفد البريطاني طبيعة الوضع العسكري في المناطق المحررة.

 

وأوضحت المصادر أن الرئيس عيدروس الزبيدي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، قدم شرحاً للوفد البريطاني حول طبيعة الأوضاع العسكرية في المناطق المحررة.

 

 

وأضافت المصادر أن الرئيس الزبيدي، أكد على خصوصية القوات المسلحة الجنوبية، ودورها في مكافحة الإرهاب، ورفد قوات الشرعية في معركة التحرير ضد مليشيا الانقلاب الحوثي في اليمن.

 

واستعرض الرئيس الزبيدي، جملة من التعقيدات التي تقف حائلاً دون دمج القوات المسلحة في كيان واحد مع قوات الشرعية، مشيراً إلى أن قوات الشرعية تعاني الكثير من الاختلالات، إلى جانب افتقارها للانضباط، وتعدد الولاءات.

 

وقال الرئيس الزبيدي، أن الاحتفاظ بألوية القوات المسلحة الجنوبية، يكتسب أهمية خاصة باعتبارها رديفاً نموذجياً يمكن المراهنة علية في اسناد قوات الشرعية لدحر مليشيا الحوثيين الانقلابية في اليمن.

 

كما جرى خلال اللقاء، الوضع الاقتصادي المُتردي، وأسباب عجز الحكومة عن القيام بمهامها في توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للمواطنين، بالإضافة إلى بعض المعوقات التي تواجهها المنظمات الإنسانية والإغاثية العاملة في بلادنا، والسُبل الممكنة لتجاوزها، بعد اغتيال المسؤول الأممي في المناطق التي يسيطر عليها حزب الإصلاح في محافظة تعز.

 

تجدر الإشارة إلى أن المملكة المتحدة، هي الحامل لقلم ” اليمن” في الأمم المتحدة، بينما تبدي بريطانيا، الكثير من التفهم والتعاطف مع مطلب أبناء الجنوب العربي، باستعادة دولتهم، وفك الارتباط باليمن، وقد ترجمت لندن تفهمها للقضية الجنوبية من خلال مشروع القرار الذي قدمته لندن إلى مجلس الأمن الدولي، في يونيو الماضي، بتقسيم اليمن إلى اقليمين، مع مراعاة المصالح الاقتصادية المشتركة بين الاقليمين. بينما استضافة الرئيس عيدروس الزبيدي الشهر الماضي، والذي حظيت زيارته باهتمام خاص من قبل الإعلام البريطاني.