الرئيسية / أخبار اليمن / قلق سعودي من تواصل عواصم غربية مع الحوثيين.. هل تحول الانقلابيون إلى أداة ضغط دولية على الخليج؟

قلق سعودي من تواصل عواصم غربية مع الحوثيين.. هل تحول الانقلابيون إلى أداة ضغط دولية على الخليج؟

قلق سعودي من تواصل عواصم غربية مع الحوثيين.. هل تحول الانقلابيون إلى أداة ضغط دولية على الخليج؟

 

 

فري بوست //

 

 

اتهم المحلل السياسي السعودي عبدالله عساف دول غربية بتحريض الحوثيين على استهداف نفط الخليج.

وتأتي تصريحات المحلل السعودي، في خضم تصاعد الخلاف بين الولايات المتحدة وحلفائها في أوربا الغربية من جهة، والسعودية من جهة أخرى، على خلفية قرار مجموعة ” أوبك +” بخفض كميات انتاج النفط بمقدار اثنين مليون برميل يومياً ابتداء من نوفمبر المقبل.

ويسود اعتقاد في الوسط السياسي في السعودية والإمارات، بأن الغرب قد يستخدم الحوثيين عصاً لتهديد دول الخليج، في حال لم تتراجع الرياض وأبو ظبي عن قرار خفض انتاج النفط الذي اتخذته أوبك مطلع الشهر الجاري.

ويعتقد مراقبون أن السعودية والإمارات باتت تخضع لضغوط الابتزاز بالحرب والسلام بسبب تدخل أبو ظبي والرياض في حرب انهاء انقلاب مليشيا الحوثي في اليمن.

 

وكانت النرويج قد أرسلت وفداً رفيع المستوى إلى صنعاء الأربعاء الماضي، برئاسة المدير الإقليمي للمركز النرويجي لحل النزاعات، نورف عمر عبود، والذي عبر خلال لقائه رئيس المجلس السياسي في حكومة الحوثيين، مهدي المشاط، عن رغبة النرويج في فتح قنوات تواصل مباشرة مع صنعاء.

وقال عبود: “نرغب في وصول وفد رسمي من وزارة الخارجية النرويجية إلى اليمن واستقبال وفود من صنعاء” حسب وكالة أنباء “سبأ” الصادرة عن الحوثيين.

ويعد موقف النرويج هو الأول من نوعه الذي تقدم عليه إحدى دول أوربا لكسر العزلة التي يفرضها المجتمع الدولي على مليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن.