الرئيسية / أخبار اليمن / تطور مفاجئ في وقت حساس.. أول دول أوروبا تعلن كسر عزلة الحوثيين

تطور مفاجئ في وقت حساس.. أول دول أوروبا تعلن كسر عزلة الحوثيين

 

تطور مفاجئ في وقت حساس.. أول دول أوروبا تعلن نيتها كسر العزلة عن الحوثيين

 

 

فري بوست //

 

في وقت غير متوقع، فجر مسؤول أوروبي خلال زيارته اليوم  الأربعاء إلى صنعاء، تصريحات من العيار الثقيل قد يحدث نقلة في فك العزلة الدولية عن جماعة الحوثيين الانقلابية في اليمن.

 

ونقلت وكالة أنباء (سبأ) الصادرة من صنعاء اليوم الأربعاء، عن المدير الإقليمي للمركز النرويجي لحل النزاعات، نورف عمر عبود، “رغبة النرويج في فتح قنوات تواصل مباشرة مع صنعاء”.

 

وقال عبود خلال لقاءه مع رئيس المجلس السياسي الأعلى في حكومة الحوثيين، مهدي المشاط : “نرغب في وصول وفد رسمي من وزارة الخارجية النرويجية إلى اليمن واستقبال وفود من صنعاء لفتح قنوات تواصل”.

 

وأشار إلى أن النرويج دولة تهتم بالسلام، وحاليًا عضو في مجلس الأمن الدولي ولها سياسة مستقلة باعتبارها ليست عضو في الاتحاد الأوروبي، وهي الدولة التي اتخذت قراراً بإيقاف تصدير الأسلحة إلى الإمارات، في إشارة إلى نوايا النرويج بدعم جماعة الحوثيين الانقلابية.

وتأتي تصريحات المسؤول النرويجي في وقت حساس للغاية يحاول خلاله المجتمع الدولي الضغط على الحوثيين من أجل تمديد الهدنة في اليمن، بعيداً عن اشتراطات الجماعة بدفع رواتب الموظفين والمتقاعدين في مناطق سيطرتها.

وتعتبر النرويج أحد أغنى دول قارة أوروبا بثروة الغاز والنفط، ويعتقد مراقبون أن موقف النرويج قد يشكل ضغطا على دول الاتحاد الأوروبي رغم أن النرويج ليست عضوة في الاتحاد، حيث أن ظروف الاحتياج الأوروبي للوقود، وقدرة النرويج على سد جزء من الاحتياج، يفسح مجالاً واسعاً للنرويجيين للعب دور مهم في تعديل مواقف الدول الأوروبية تجاه أزمة اليمن.