الرئيسية / أخبار اليمن / ما موقف الاطراف المعنية من فشل مفاوضات تمديد الهدنة في اليمن؟ وهل ستتجدد المواجهات بعد هذا الفشل؟ 

ما موقف الاطراف المعنية من فشل مفاوضات تمديد الهدنة في اليمن؟ وهل ستتجدد المواجهات بعد هذا الفشل؟ 

ما موقف الاطراف المعنية من فشل مفاوضات تمديد الهدنة في اليمن؟ وهل ستتجدد المواجهات بعد هذا الفشل؟

د. عبد الوهاب الشرفي // فري بوست//

انتهت الهدنة التي كانت قائمة في اليمن حتى قبل اعلان المبعوث الاممي الى اليمن فشل مفاوضات تمديد الهدنة فهل اصبح اليمن على موعد مع تجدد المواجهات  ؟

اعلان المبعوث فشل مفاوضات الاتفاق على تمديد الهدنة هو اعلان بروتوكولي كان يجب الخروج به لاعتبار الموعد الذي انتهى فيه اتفاق الهدنة ولكنه لا يمثل مؤشرا على ان المواجهات ستتجد من لحظته .

انتهى العمل و التفاوض على تمديد الهدنة لكن العمل و المفاوضات لتجديد الهدنة سيستمر هذا ما ذكره المبعوث بنهاية بيانه و هو ايظا ما يمكن قراءته من عدم تحميل مسئوليات لاي طرف بل توجيه الشكر لكليهما ما يعني ان الباب لازال مفتوحا لمواصلة التفاوض وهو موقف المبعوث الاممي .

الاتصال الايراني الامين الاممي الذي تبع اعلان المبعوث فشل الاتفاق على تمديد الهدنة لبحث الهدنة وموقف الطرفين الداعي للهدنة في اليمن هو مؤشر اخر على ان العمل والتفاوض لتجديد الهدنة سيستمر وهو موقف الاطراف غير اليمنية ذات العلاقة .

رد فعل صنعاء  تجاه عدم التوصل لاتفاق تمديد الهدنة هو تحذير و امهال الشركات العاملة في مجال النفط والغاز اليمني لترتيب وضعها والمغادرة وهو موجه لفرض القبول بالشروط المطروحة من صنعاء وليس موجها باتجاه استئناف المواجهات . وهذا يعني ان استمرار العمل والتفاوض هو موقف صنعاء ايظا .
.. موقف طرف عدن لم يعلن بعد لكنه قطعا سيكون ما تريده الرباعية والواضح من تصريحات الايام الاخيرة الماضية انه متوجه باتجاه تمديد الهدنة وبالتالي سيكون باتجاه استمرار العمل والتفاوض لتجديد الهدنة .

المشهد القائم حتى الساعة هو ان الجميع لازال متمسك بهدنة في اليمن  و لم يغلق اي طرف بابه دونها و العمل لمواصلة التفاوض سيظل جار . و يمكن القول ان مفاوضات تمديد الهدنة في اليمن قد انتهت ولكن العمل على مفاوضات لتجديد الهدنة سيستمر .. وسيكون هذا هو الحال مالم يطرأ حادث على الواقع يفرض عودة المواجهات .

 

رئيس مركز الرصد الديمقراطي ( اليمن )

شاهد أيضاً

جهود مكافحة الفساد تصطدم بنفوذ المليشيات ومذكرة واحدة تكشف تواصل العيوب

جهود مكافحة الفساد تصطدم بنفوذ المليشيات ومذكرة واحدة تكشف تواصل العيوب   فري بوست // …