الرئيسية / أخبار اليمن / خطير جدا.. أفران العاصمة تغلق أبوابها أمام المواطنين

خطير جدا.. أفران العاصمة تغلق أبوابها أمام المواطنين

 

 

 

– فري بوست- متابعات

أغلقت أفران ومخابز عدن -السبت- أبوابها أمام المواطنين؛ احتجاجاً على ارتفاع أسعار المكونات الأساسية لأقراص الروتي ورغيف الخبز.

وجاء الإغلاق بعد ارتفاع سعر الكيس الدقيق 50 كيلو 40 ألف ريال، بالإضافة إلى انعدام مادتي الغاز والديزل اللتين تعدان من المواد الأساسية في عمل الأفران والمخابز.

وارتفعت -خلال الشهر الجاري- أسعار الروتي والخبز في المحافظات المحررة إلى مستويات قياسية، حيث وصل سعر القرص الروتي إلى 70 ريالاً، الأمر الذي أثار استياء المواطنين الذين يعيشون -منذ قرابة 7 أعوام- أزمات اقتصادية ومعيشية متتالية ضاعفت معاناتهم خصوصاً في ظل انقطاع المرتبات وقلة فرص العمل وارتفاع معدل البطالة، وسط تجاهل مستمر من قِبل التحالف وأطرافه.

وكان المحافظ “أحمد لملس” أصدر -الخميس 11 نوفمبر- قراراً بشأن دعم 73 فرناً ومخبزاً في مديريات عدن، عبر تغطية تكاليف جزء من قيمة الدقيق لتلك الأفران، وذلك بغرض بيع القرص الروتي بـ30 ريالاً وبوزن 40 جراماً، على أن يطبق القرار اعتباراً من السبت الموافق 13 نوفمبر 2021، ولمدة ثلاثة أشهر.

وحمَّل محللون حكومة معين عبدالملك مسؤولية التداعيات الخطيرة الناجمة عن إغلاق الأفران والمخابز، معتبرين تلك الخطوة ضمن سياسة التجويع والتركيع التي يمارسها التحالف وأطرافه ضد المواطنين الذين أصبحوا عاجزين عن توفير لقمة العيش لأسرهم.