الرئيسية / أخبار اليمن / المطالبة بلجنة تحقيق دولية في عنصرية الوديعة

المطالبة بلجنة تحقيق دولية في عنصرية الوديعة

المطالبة بلجنة تحقيق دولية في عنصرية الوديعة

فري بوست- متابعات |
طالب حقوقيون بلجنة تحقيق دولية في ممارسات عنصرية يتعرض لها آلاف المغتربين اليمنيين في منفذ الوديعة من قِبل السلطات السعودية.. مشددين على ضرورة محاسبة المتسببين في تلك المعاناة.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لتكدس مئات السيارات والباصات في طوابير طويلة أمام منفذ الوديعة، معبِّرة عن معاناة إنسانية لآلاف المسافرين اليمنيين الذين وجدوا أنفسهم عالقين لأسباب مجهولة.

وتوقع الناشطون أن تكون تلك الإجراءات التعسفية ضمن القرارات السعودية التي طالت أكثر من 800 ألف يمني مهددين بالطرد، وفق تقارير دولية.

يأتي ذلك بالتزامن مع دعوات دولية لإيقاف الممارسات العنصرية من قِبل السعودية ضد المغتربين اليمنيين.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اتهمت -أواخر أغسطس الماضي- السلطات السعودية بارتكاب انتهاكات بحق المغتربين اليمنيين المقيمين في أراضيها.

ودعت المنظمة -في بيان- السلطات السعودية إلى تعليق قرار إنهاء أو عدم تجديد عقود العمال اليمنيين، والسماح لهم بالبقاء وعدم تجاوز القوانين الإنسانية الدولية.

وأضافت “رايتس ووتش” أن السلطات السعودية بدأت -منذ يوليو 2021- في إنهاء أو عدم تجديد عقود العمال اليمنيين، الأمر الذي قد يجبرهم على العودة إلى وسط الأزمة الإنسانية في اليمن التي تسبب بها التحالف الذي يقود حرباً هناك منذ مارس 2015م.

وسبق أن حذرت منظمات دولية -منتصف أغسطس المنصرم – من أن عمليات الإنهاء الجماعي للوظائف كانت تستهدف عدداً غير واضح من اليمنيين في السعودية، ما يشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان.. مطالبة بتحقيقات دولية حول الموضوع.