الرئيسية / أخبار اليمن / بدء الاعتراف بالحوثي.. قياديان بارزان في شرعية هادي يكشفان عن تسليم امريكي بهزيمة الشرعية

بدء الاعتراف بالحوثي.. قياديان بارزان في شرعية هادي يكشفان عن تسليم امريكي بهزيمة الشرعية

بدء الاعتراف بالحوثي.. وزيرين في شرعية هادي يكشفان عن تسليم امريكي بهزيمة الشرعية

فري بوست- متابعات
كشف قياديان بارزن في الشرعية، عن وجود تحركات أمريكية للتعامل مع الحوثيين بإعتبارها السلطة الشرعية في البلاد، تزامنا مع تلويح الولايات المتحدة بإعادة فتح سفاراتها في صنعاء، في خطوة تؤكد فعليا هزيمة التحالف وإنتهاء مرحلة الشرعية.

وقال صالح الجبواني، وزير النقل السابق وأبرز قادة ما يسمى ” جناح الصقور ” التابع لهادي، إنه أصبح متشائم من التحركات الأمريكية في اليمن.

وأشار الجبواني إلى أن حكومة هادي كانت تعول على قيام المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ بخطوات وفقا للمرجعيات الثلاثة ، إلا أنه أتى بخطة جديدة لا تسر الشرعية.

وأوضح أن واشنطن تنوي إعادة تطبيق السيناريو الأفغاني في اليمن، في إشارة إلى عجز الولايات المتحدة على إيقاف قوات الحوثيين بالتقدم نحو كل المدن اليمنية.

من جانبه أكد عبد الرقيب فتح، وزير الإدارة المحلية في حكومة هادي، بحدوث مصير مشابه لأفغانستان في اليمن، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي يبني علاقاته على المصالح فقط.

ودعا فتح إلى عدم التعويل على التعاطف الدولي كثيرا، في إشارة إلى قرب تخلي المجتمع الدولي عن الشرعية.

وتأتي هذه التصريحات تزامنا مع محاولات أمريكية لمغازلة ” الحوثيين ” عقب اعلان القائمة بأعمال السفارة الأمريكية لدى اليمن كاثرين ويستلي، عن رغبة بلادها بإعادة فتح السفارة الأمريكية بصنعاء في تلميح بالإعتراف بسلطة الحوثي.

ووصل المجتمع الدولي في الآونة الأخيرة، إلى قناعة تامة بعدم قدرة التحالف وحكومة هادي على صد ” الحوثيين “، ما دفع بالقوى الدولية لمحاولة فتح قنوات التواصل مع الحوثيين ، وكسب ودهم، قبيل إعلان الإنتصار النهائي المتوقع لقوات الحوثي على كامل الجغرافية اليمنية.