الرئيسية / أخبار السعودية / مستجدات آخر ساعة في العاصمة عدن.. هدنة سعودية تعيد تموضع قوات الجنوب في محيط القصر.. والانتقالي يرسل 6 نقاط نارية للحكومة.. والميسري وناصر عبدربه منصور هادي وقائد التحالف السعودي أول الفارين(مرفق صور)

مستجدات آخر ساعة في العاصمة عدن.. هدنة سعودية تعيد تموضع قوات الجنوب في محيط القصر.. والانتقالي يرسل 6 نقاط نارية للحكومة.. والميسري وناصر عبدربه منصور هادي وقائد التحالف السعودي أول الفارين(مرفق صور)

هدنة سعودية تعيد تموضع قوات الجنوب في محيط القصر.. والانتقالي يرسل 6 نقاط نارية للحكومة.. والميسري وناصر عبدربه منصور هادي وقائد التحالف السعودي أول الفارين

//تقرير// فري بوست//

أعادت قوات الانتقالي مسنودة بقوات التحالف الإماراتي السعودي تموضعها من جديد عقب انسحابها من وسط قصر المعاشيق إلى محيطة تنفيذا للهدنة السعودية التي طلبتها من الطرفين.

بالمقابل انتشرت قوات من الوية الجيش التابعة للحكومة الشرعية مساء اليوم بجولة العاقل بخور مكسر، وافاد شهود عيان أن دبابات وعشرات الجنود انتشروا في الجولة وعدد من المواقع في خور مكسر، إلى جانب انتشار قوات من اللواء ٣٩ مدرع بجولة بدر ايضا .

أمنياً، دعا نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري، جميع أبناء عدن التزام الصبر والهدوء.

مؤكدا في بيان متلفزً، أنهم في وزارة الداخلية والمنطقة العسكرية الرابعة، قادرون على التعامل مع هذه النتوءات بكل مسؤولية، وسيقومون بواجبهم على أكمل وجه.

و اردف الميسري: مارسنا الصبر والحكمة للحفاظ على السكينة العامة، والأمن والاستقرار.

عُلم للجميع بعد اتخاذ قرار دفن منير اليافعي ابو اليمامة في مقبرة القطيع،أُريد منها الفتنة، فالمقبرة ملتصقة بمنطقة معاشيق مقر الرئاسة والحكومة، مُتبعاً”وما كنا نخشاه تم”.

وأفاد الميسري، في البيان والذي ظهر وإلى جانبه قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن: تم مواراة جثة ابو اليمامة، عند الواحدة ظهرا، وبعدها تحركت مجموعة مسلحة باتجاه البنك المركزي، تدعوا لإسقاط قصر المعاشيق، وتصدت لهم قوات الحماية الرئاسية انطلاقاً من واجبها الوطني.

مضيفا: كنا نعتقد أن الاشتباكات التي حصلت، بأنها جانبية وعشوائية ولا تقف أي جهة خلفها.

مستدركا:لكن تبين بعدها، وسمعنا جميعاً البيان الموتور، والذي ألقاه الموتور هاني بن بريك، بهدف إحداث الفتنة، والدعوة للنفير العام، مُعلناً الحرب صراحة على الدولة ومؤسساتها.

وطلب الميسري، من الذين دعاهم الموتور هاني بن بريك للنفير العام، بعدم الانجرار للفتنة، لافتاً إلى أن الدعوات لا تخدم سوى الحوثيين ولا احد سواهم.

وأوضح، أن هناك تواصل مع الأشقاء في التحالف ممثلا بالسعودية والإمارات، حيث أكدوا صراحةً رفضهم لهذه الممارسات، ولبيان بن بريك المنفلت والداعي للخراب.

واستدرك، “بدورنا ابلغنا التحالف بأننا على أتم الاستعداد للقيام بواجبنا”.

وجدد وزير الداخلية دعوته لجميع المواطنين بالتزام الصبر والثقة، فبتعاون الأشقاء في التحالف سنتجاوز الأزمة ونقوم بوأد الفتنة.

داعياً، قيادات الانتقالي لإبراز مواقفهم من بيان بن بريك، والذي قال الميسري بأن معلومات وردته بخصوص بن بريك وأنه لم يعد يستمع لأي حد من قيادات الانتقالي أو التحالف.

وجدد وزير الداخلية، تأكيده بأنهم سيقومون بواجبهم الشرعي، والذي املته عليهم مسؤوليتهم الرسمية؛ في حماية مؤسسات الدولة وتأمين محافظة عدن، والتصدي لكل الممارسات الخارجة عن النظام والقانون.

https://www.youtube.com/watch?v=3TxcAxTwg_4

من جانبه أصدرت رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي بيانا عاجلاً تعليقا على الاحداث التي تشهدها العاصمة عدن ،ابرز ما جاء فيه:

قامت قوات الشرعية في هذا اليوم بالاعتداء بالرصاص الحي على أبناء شعبنا العزل المشاركين في تشييع الشهداء الذين سقطوا في جريمة معسكر الجلاء وفي مقدمتهم الشهيد القائد العميد/ منير محمود أبو اليمامة.

وأمام هذه التطورات فقد أقرت هيئة رئاسة المجلس الآتي:ـ

أولاً: الدعوة للنفير العام لشعبنا الجنوبي ومقاومته وتوجه الجميع إلى معاشيق لإسقاط حكومة الإرهاب والفساد الموالية لحزب الإصلاح الإرهابي ووضع حد لما تقوم به من عبث تجاه شعبنا مع تأكيد المحافظة على شرعية الرئيس هادي، وتخليصها من هيمنة حزب الإصلاح الإرهابي.

ثانياً: تأكيد المجلس على استمرارية الشراكة في الحرب مع دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وكذا استمرار الشراكة مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب.

ثالثاً: يدعو المجلس قادة وضباط وأفراد الوحدات العسكرية والأمنية الجنوبية للوقوف مع حق شعب الجنوب وقضيته العادلة، وعدم الانجرار في مواجهة هذا الحق تحت أي ظرف.

رابعاً: يدعو المجلس الانتقالي محافظي ومدراء الأمن والإدارات الحكومية والخدمية في كل محافظات الجنوب للاستمرارية في أداء مهامهم الإدارية والخدمية وبصورة فاعلة كلاً في نطاق اختصاصه المكاني، ومواجهة الفساد بكل أشكاله، ويؤكد المجلس بالمقابل إن كل من يتقاعس عن ذلك سيكون مسؤولاً أمام الشعب.

خامساً: يؤكد المجلس على حماية أرواح وممتلكات وكافة حقوق أشقائنا من أبناء الشمال المتواجدين في الجنوب، وبما لا يخل بأمن واستقرار الجنوب.

سادساً: يؤكد المجلس بأن الجنوب لكل أبنائه ويدعو كل أبناء شعبنا بهذه الظروف الدقيقة التي يمر بها لمزيد من التلاحم والتكاتف وعدم ترك أي فرصة للمتربصين بقضيته وأمنه واستقراره.

مدنياً ، قالت شركة طيران بلقيس، أنه تم الغاء رحلاتها ليوم السبت الموافق 10 اغسطس، خط الخرطوم – عدن والعودة،وخط عدن – عمان والعودة.

وأكدت أن إلغاء تلك الرحلات ناتج عن عدم حصول الشركة على التصاريح اللازمة لذلك، من الجهات الرسمية. مشيرة إلى أنه تم تغيير موعد الرحلاتإلى يوم الأحد الموافق 11 اغسطس 2019 في نفس المواعيد. داعيةالوكلاء والمسافرين إلى تغيير رحلاتهم حسب الجدول الجديد.

على صعيد متصل تداولت بعض المواقع الإخبارية صورة لناصر عبدربه منصور هادي قائد الحماية الرئاسية وبجانبه قائد القوات السعودية المشاركة في التحالف.

ومن خلال مكان التقاط الصورة تبين انها على متن احدى الطائرات، مصادر محلية لم تستبعد انها لحظة فرار ناصر عبدربه من عدن وتوجهه إلى منطقة مجهولة، مشيرة إلى أن التقاط الصورة وتعميمها على المواقع من اجل تطمين قوات الحماية الرئاسية لا تزال متواجدة في العاصمة عدن.