الرئيسية / أخبار اليمن / يمكنك تشخيص السرطان من خلال معاينة أظافرك

يمكنك تشخيص السرطان من خلال معاينة أظافرك

يمكنك تشخيص السرطان من خلال معاينة أظافرك

فري بوست- متابعات

أشار طبيب الأورام الروسي ميخائيل مياسنيكان، إلى كيفية التنبؤ بالإصابة بالسرطان بمعاينة الأظافر.

وأشار إلى أنه يمكن تحديد وجود الأورام الخبيثة بواسطة علامات مهمة بينها خطوط بألوان مختلفة في منطقة سرير الظفر تتراوح بين البني والأسود وتكون منفردة أو متفرقة، أو تشغل الأظافر بأكملها.

ونصح الطبيب بمراقبة ظهور التشققات أو تكسر الأظافر ووجود علامات نزف دموي تحت الظفر ومراجعة الطبيب فورا حال ظهور هذه العلامات.

وإذا لم يسفر علاج الفطريات أو الآفات المعدية في صفيحة الظفر عن نتائج جيدة بعد فترة طويلة، يجب عندها التوجه إلى طبيب الأورام.

فلأكثر تفاصيل،توصل علماء إلى أن تغير لون وشكل الأظافر دليل على الإصابة بسرطان الرئة وغيره من أنواع الأمراض الخبيثة.

ويشير الخبراء إلى أن التشوه غير الطبيعي، وتغير اتجاه نمو الأظافر، وكذلك سمك نهايات الأصابع قد تكون علامات لسرطان الرئة.

وقد لوحظت هذه الأعراض، التي نشرت رسالة مع صورة لظفرها المتغير، واستخدمها الأطباء لتشخيص إصابتها بسرطان الرئة في مرحلة مبكرة.

كما ينصح العلماء بالانتباه إلى تغير لون الأظافر، فشحوبها قد يكون علامة الإصابة بأمراض الكبد. في حين قد يدل وجود بقع قاتمة اللون تحت الأظافر على بدايات سرطان الجلد.

وكتبت البريطانية تايلور: “لقد نشرت صورة أظافري وسألت إذا ما شاهد مثلها. وبعد أسبوعين مرهقين في العيادات الطبية، تبين أني مصابة بالسرطان في الرئتين. آمل أن يساعد هذا الآخرين في اكتشاف المرض في مراحله المبكرة”.

ومع ذلك، ينصح الخبراء كل من يكشف مثل هذه التغيرات في أظافره بعدم الخوف والهلع لأن الأعراض لا تعني بالضرورة الإصابة بالمرض.