الرئيسية / أخبار العالم / واشنطن توقف المساعدات لإثيوبيا لهذا السبب.. فيديو

واشنطن توقف المساعدات لإثيوبيا لهذا السبب.. فيديو

واشنطن توقف المساعدات لإثيوبيا لهذا السبب.. فيديو

 

فري بوست- متابعات

أعلنت وزارة الري السودانية أن جلسة المفاوضات التي جرت الجمعة بين الخرطوم وأديس أبابا والقاهرة، فشلت في التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة. وفي خطوة مفاجئة، أوقفت واشنطن مساعدات إلى اثيوبيا في محاولة لوضع حد للمواجهة بين إثيوبيا والدول الأخرى المعارضة لبناء السد.

https://www.alalamtv.net/news/5129791

مفاوضات لدمج المقترحات جهود لم تر النور بعد الفشل في دمج مسودات مقترحات كل من السودان ومصر وإثيوبيا المتعلقة بالتوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي.

جولة المفاوضات الجديدة بين الدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا؛ اخفقت مجددات في التوافق على مسودة اتفاق يفترض تقديمها إلى رئاسة الاتحاد الإفريقي. وذكرت وزارة الري السودانية أن جولة التفاوض الحالية، انتهت دون تحديد موعد جديد لاستئنافها.

وأعلن وزير الري السوداني ياسر عباس، أن جلسة المفاوضات التي جرت الجمعة؛ فشلت في التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، المشروع الكهرومائي الضخم الذي تبنيه أثيوبيا على النيل الأزرق، ويثير خلافات بينها وبين مصر والسودان.

وجاء في بيان وزارة الري السودانية، أن المفاوضات هي الطريق الوحيد للتوصل لاتفاق وان الخرطوم ستكون مستعدة لاستئنافها في أي وقت بعد التواصل مع رئاسة الاتحاد الأفريقي. وعاد بيان الوزارة ليقول ان المفاوضات هي الطريق الوحيد للتوصل لاتفاق وان الخرطوم ستكون مستعده لاستئنافها في اي وقت بعد التواصل مع رئاسة الاتحاد الافريقي.

وقالت وزارة الري المصرية، إن وزرا المياه توافقوا على إرسال كل دولة منفردة، خطابا إلى رئيس جنوب أفريقيا، يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات.

وفي خطوة مفاجئة على مسار الدبلوماسية الأميركية المتعلقة بالسد؛ وافق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، على خطة لوقف المساعدات التي تقدمها بلاده إلى اديس ابابا، في الوقت الذي تحاول به إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التوسط في نزاع مع القاهرة والخرطوم بشأن الملف الشائك.

وكانت المفاوضات قد استؤنفت بشأن سد النهضة، قبل أيام بعدما أصرت أديس أبابا على ربط تشغيل السد بتقاسم مياه النيل الأزرق.

وتصر إثيوبيا على ملء السد، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع مصر والسودان، اللتين تصران بدورهما على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي.