الرئيسية / أخبار العالم / نتنياهو: أمريكا منعتني من تنفيذ خطة الضم

نتنياهو: أمريكا منعتني من تنفيذ خطة الضم

نتنياهو: أمريكا منعتني من تنفيذ خطة الضم

فري بوست- متابعات

حمل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة المسؤولية عن عدم تنفيذه لخطة ضم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة للسيادة الإحتلال.

وبحسب صحيفة جيروزاليم بوست “الاسرائيلية”، في عددها الثلاثاء، قال نتنياهو، إن “تطبيق السيادة لن يتم إلا بالاتفاق مع الولايات المتحدة، ولولا ذلك، لكنت فعلتها منذ فترة”، على حد تعبيره.

وقال نتنياهو إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مشغول حاليا بأمور أخرى وهذا الأمر “الضم” ليس على رأس أولوياته، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية اليوم.

وفي إشارة إلى خطة ترمب للسلام (صفقة القرن المزعومة) التي تسمح بفرض سيادة الاحتلال على 30 في المائة من الضفة المحتلة، قال نتنياهو: لقد عملت مع فريق ترمب على هذه الخطة لمدة ثلاث سنوات. وفي رأيي، هي الوحيدة التي تحافظ على المصالح الأساسية لسيادة الاحتلال.

ويأتي حديث نتنياهو عن خطط ضم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة وسط تزايد التكهنات بأن الاحتلال الاسرائيلي قد يتجه إلى انتخابات عامة رابعة في غضون أقل من عامين. ويعني إجراء انتخابات جديدة أنه سيكون من المستحيل تطبيق خطة الضم رسميا على المستوطنات حتى ديسمبر (كانون الأول) على أقل تقدير.