الرئيسية / أخبار اليمن / أسعار “القات” تصل إلى ادنى مستوياتها في أسواق صنعاء ومارب

أسعار “القات” تصل إلى ادنى مستوياتها في أسواق صنعاء ومارب

أسعار “القات” تصل إلى ادنى مستوياتها في أسواق صنعاء ومارب

 

 

 

//فري بوست// خاص//

 

وصلت أسعار القات اليوم الخميس إلى ادنى مستوياتها نتيجة الأمطار الغزيرة التي منّ الله بها على محافظات صنعاء وحجة وصعدة وذمار والبيضاء واب، ومارب.

مصادر محلية أشارت إلى أن أسعار القات انخفضت لأكثر من النصف مقارنة بالأسعار ليومي الاثنين والثلاثاء الماضيين.

المصادر أوضحت أن أسعار القات في صنعاء ومارب وبقية المحافظات شهدت منذ امس الأربعاء انخفاضا ملحوظا حيث وصلت قيمة “العلاقية القات الارحبي” ذات الدرجة الأولى إلى 12 الف وعشرة آلاف وتسعة آلاف ريال يمني، فيما كان سعرها يوم الاثنين والثلاثاء يصل إلى 25 الف ريال، كما وصلت الأسعار وفق مستويات متعددة، حتى اصبح بمقدور الشخص الواحد أن يشتري كمية من القات بقيمة 500 ريال يمني فقط، وكان قبل أيام يعجز عن الحصول على كمية كافية من القات بقيمة 1500 ريال.

غير أن في محافظة مارب اصبح التعامل معقدا كثيرا خصوصا وان عمليات شراء القات تتم بالعملة السعودية، وهو ما جعل سعر القات في ارتفاع خصوصا وان الغالبية يستلمون مرتباتهم بالريال السعودي، إضافة إلى أن التعاملات التجارية الكبيرة في مدينة مارب تتم ايضا بالريال السعودي، ونادرا ما تجد الحديث عند البيع والشراء عن الريال اليمني.

مواطنون قالوا إن أسواق القات تشهد “بورة” أي قلة إقبال على تلك الأسواق.

الجدير بالذكر أن اكثر من 12 مليون مواطن يمني يتعاطون القات بشكل يومي، بالمقابل تجني السلطات في مناطق سيطرة الحوثيين ما يقارب مليار ريال مقابل ضرائب للقات في العام الواحد، فيما تجني حكومة الشرعية نحو 9 مليارات ريال مقابل ضرائب للقات في العام الواحد.