الرئيسية / أخبار اليمن / الريال اليمني يشهد انهيارا غير متوقعا بعد ساعات من إعلان المركزي التعامل بالفئة الجديدة .. والحوثيون يتوعدون بمعاقبة المتعاملين بها

الريال اليمني يشهد انهيارا غير متوقعا بعد ساعات من إعلان المركزي التعامل بالفئة الجديدة .. والحوثيون يتوعدون بمعاقبة المتعاملين بها

الريال اليمني يشهد انهيارا غير متوقعا بعد ساعات من إعلان المركزي التعامل بالفئة الجديدة .. والحوثيون يتوعدون بمعاقبة المتعاملين بها

الاحد 14 يوليو 2019م

أعلن البنك المركزي اليمني، اليوم، بدء إجراءات التعامل بالفئة الجديدة المطبوعة في الخارج (100 ريال)، بعد ثمانية أشهر من وصولها إلى ميناء الحاويات بالعاصمة المؤقتة #عدن، على متن 20 حاوية.

في المقابل، سجل #الريال تراجعاً جديداً مقابل أسعار العملات الأجنبية، حيث سجل #الدولار_الأمريكي الواحد 580 ريالاً يمنياً، فيما بلغ #الريال_السعودي 154 ريالاً يمنياً، وهو ما ينفي طمأنة #البنك_المركزي المواطنين بعدم حدوث أي تبعات على سعر الريال، لعملية ضخ الاصدار النقدي الجديد#.

إلى ذلك، توعد #الحوثيون على لسان مصدر أمني مسؤول، بمصادرة الفئة الجديدة وسابقاتها من المطبوعة في الخارج، وإتلافها ومعاقبة المتعاملين بها، معتبرين أنها عملة غير قانونية وتضر الاقتصاد وتؤدي إلى تدهور العملة المحلية، كونها مطبوعة بدون غطاء نقدي.

وقال المصدر الأمني في حديثه لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة #صنعاء، إن الأجهزة الأمنية والنيابات المختصة، ستنفذ حملات تفتيش ميدانية على الأسواق والمحلات التجارية والمؤسسات المالية للتأكد من عدم تداولها الإصدارات النقدية الجديدة.

مهدداً بإغلاق المحلات التي تتعامل بالأوراق النقدية الجديدة المطبوعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال من ضبطت لديهم.

وسبق أن طبعت #الشرعية أموالاً كبيرة فئة (1000 و500 ) ريال، وهو ما اعتبره #الحوثيون السبب في استمرار تراجع قيمة الريال اليمني.