الرئيسية / أخبار العالم / بسبب كورونا.. جودة الهواء في العالم تتحسن.. فيديو

بسبب كورونا.. جودة الهواء في العالم تتحسن.. فيديو

بسبب كورونا.. جودة الهواء في العالم تتحسن.. فيديو

فري بوست- متابعات

سجل تحسن لافت في جودة الهواء في البلدان التي تشهد شللاً شبهَ كامل للأنشطة الاقتصادية بسببِ فيروس كورونا المستجد وذلك بفعل تراجع مستويات التلوثِ الجوي، لكن لا يزال من المبكر التكهن بآثار هذا الوضع على المدى الطويل.

فيروس كورونا المستجد، شل النشاط الاقتصادي والصناعي في المعمورة، لكنه أثر إيجابا في تسجيل تقلص ملحوظ لمستويات التلوث.

فقد أظهرت صور التقطتها وكالة (ناسا) تراجعا كبيرا في مستوى تركيز ثاني أكسيد “النيتروجين” الناجم بشكل رئيسي عن المركبات ومراكز انتاج الطاقة الحرارية، ففي مدينة ووهان الصينية منشأ وباء كورونا المستجد. وبعدما كانت خريطة التلوث في المنطقة باللونين الأحمر والبرتقالي، انتقلت إلى الأزرق بفعل تقلص مستويات التلوث.

بدورها سجلت وكالة الفضاء الأوروبية الظاهرة عينها في شمال إيطاليا التي يقبع سكانها في الحجر المنزلي منذ أسابيع لتطويق انتشار الفيروس، كذلك لوحظ الوضع نفسه في مدريد وبرشلونة حيث فرضت تدابير الحجر على السكان منذ منتصف آذار/مارس.

يقول الخبراء أن غاز ثاني أكسيد “النيتروجين” هو من الغازات الملوثة، يبقى يوما واحدا في الغلاف الجوي ويستقر على مقربة من مصادر الانبعاثات، ما يجعل منه مؤشرا جيدا لكثافة الأنشطة البشرية. مستويات تقلص التلوث في الصين غير مسبوقة.
لأول مرة نرى فيها تغييرا بهذه الدرجة في منطقة بهذا الحجم بفعل حدث معين. وفي ايطاليا فأن مستويات التركيز الوسطي بثاني أكسيد “النيتروجين” في شمال إيطاليا تراجعت إلى النصف تقريبا.

لكن ذلك لا يعني أن الهواء في العالم بات نقيا. ففي الصين، سجلت بكين محطات تلوث بالجسميات الدقيقة في شباط/ فبراير بحسب بيانات مرصد “ناسا إيرث”. كذلك الأمر مع باريس التي سجلت معدلا متوسطا في مؤشر التلوث رغم تدابير الحجر المنزلي، بفعل وجود جسيمات دقيقة وغاز الأوزون في الغلاف الجوي.

https://www.alalamtv.net/news/4811666