الرئيسية / أخبار السعودية / الجعدي يصفها بالخديعة والخذلان وبن فريد يكشف عن تراكمات ضاق الصبر منها وشطارة يتهمها بالتجسس.. السعودية شقيقة ام بنت خاله..!! (تقرير+تفاصيل)

الجعدي يصفها بالخديعة والخذلان وبن فريد يكشف عن تراكمات ضاق الصبر منها وشطارة يتهمها بالتجسس.. السعودية شقيقة ام بنت خاله..!! (تقرير+تفاصيل)

 

الجعدي يصفها بالخديعة والخذلان وبن فريد يكشف عن تراكمات ضاق الصبر منها وشطارة يتهمها بالتجسس.. السعودية شقيقة ام بنت خاله..!! (تقرير+تفاصيل)

 

 

 

  • فري بوست- تقرير- فتاح المحرمي

صاعدت حدة التوتر بين التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية من جهة، والمجلس الانتقالي الجنوبي ومناصريه من جهة أخرى، عقب اقدام المملكة على منع عودة وفد من قيادات المجلس الى عدن وتأخر تنفيذ اتفاق الرياض الذي تم توقيعه مطلع نوفمبر بين الانتقالي والحكومة الشرعية.

ودفعت محاولة القوات السعودية استبدال حماية أمن مطار عدن بقوات دربتها المملكة، الاوضاع للتصعيد، مع تزايد حالة الاستياء من تأخير مرتبات القوات الأمنية والعسكرية الموالية للانتقالي، وهو ما عبرت عنه مواقف عدد من قيادات الانتقالي ومناصريه.

 

شركاء

 

وفي رسالته تحدث عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، فضل الجعدي، عن بقاء الجنوبيين على الوفاء وفي المقابل مواجهة أي خذلان او خديعة، في حين تحدث عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي لطفي شطارة، عن ممارسات التحالف بحق القوات العسكرية والأمنية وإيقاف دعم الجبهات وعلاج الجرحى، مشيرا إلى أن الجنوبيين شركاء للتحالف ولكن بكبرياء.

وقال الجعدي: “سنبقى أوفياء لما عاهدنا عليه، وسنواجه في نفس الوقت أي خذلان أو خديعة من أيٍ كان.. سنقدم كل غالٍ وفاءً لعهد قطعناه، وفي الوقت ذاته سنضحي برؤوسنا في سبيل هدف آمنا به”.

بدوره قال شطارة: “عندما توقف دعم الجبهات بالسلاح، وعندما تفرض مقاولين شماليين لتغذية القوات الجنوبية بالقوة، وعندما تريد منح مرتبات الجنود عبر شركة شمالية للحصول على معلومات عن قوام وحداتنا، وعندما ترفض علاج الجرحى والمصابين من جبهات الجنوب المشتعلة”.

وأضاف: “الجنوبيين أصحاب قضية وشركاء حقيقيين ولكن بكبرياء”.

 

تفهم غضب الجنوبيين

 

وفي رسالته دعا القيادي الجنوبي أحمد عمر بن فريد التحالف العربي إلى تفهم حالة الغضب الجنوبي بعمق، مشيرا إلى أنها ليست ناتجة عن حادثة المنع وإنما ناتجة عن تراكمات سابقة.

وقال بن فريد: “من الواجب ومن المصلحة العامة أن يقدر التحالف ويتفهم بعمق حالة الغضب والهيجان التي تجتاح الشارع الجنوبي والتي هي ليست ناتجة عن حادثة المنع فقط وإنما عن تراكمات كثيرة لتجاوزات صبر عليها حتى ضاق الصبر منها على أمل أن يتم إعادة النظر فيها وتغيير الحسابات ولكن هذا الأمر لم يحدث للأسف”.

 

شفافية الطرح

 

وفي رسالته تحدث الباحث والمحلل السياسي د.حسين لقور بن عيدان، عن أن الصدق والصراحة في الطرح لمصلحة الجميع وتمتين العلاقة بين التحالف والجنوبيين الذين يتعاملون بوجه واحد مع التحالف.

وقال د.لغور : “الصراحة والصدق في طرح أي عوامل تؤثر سلبا على علاقة السعودية والانتقالي الجنوبي أمرا جيدا للجميع والطريقة الأكثر فعالية في تمتين العلاقة بينهما .. عن الجنوبيين أتحدث انهم يتعاملون بوجه واحد لم يخفونه ابدا هو أنهم لن يفرطون في قيام دولتهم الجنوبية لتصبح رافدا من روافد الأمن القومي”.

 

 

انجازات الإمارات

 

رئيس تحرير صحيفة وموقع (عدن تايم)، عيدروس باحشوان، كان له رسالة تحدث فيها عن ما أنجزته الإمارات في الجنوب على مستوى الأمن ومحاربة الإرهاب وتطبيع الحياة، مشيرا إلى أنها سلمت الملف الأمني لأيدي أمينة، وتساءل عن وعي الأشقاء بالحفاظ على ما أنجز.

وقال باحشوان: “عندما أعادت الامارات تسليم ملف الجنوب الى التحالف العربي وعلى رأسه المملكة العربية السعودية، سلمته بعد ان أوفت بكل التزاماتها تجاه شعب الجنوب في بناء العديد من مؤسساته مدنية وأمنية التي دمرتها حرب الحوثيين 2016 وإعادة تطبيع الحياة ودفعت ثمنا باهظا لتحقيق النصر على الارهاب وكسبت حب الناس على مختلف المستويات.. سلمت الملف لأيدي أمينة على ان يصان كل ما تحقق على أرض الجنوب.. فهل يعي الاشقاء؟”.

 

مستقبل العلاقة التي ينشدها الجنوبيين

 

القيادي الجنوبي، السفير قاسم عسكر جبران، عبر في رسالته عن مستقبل العلاقة التي يتطلع إليها الجنوبيين مع التحالف ودور الجوار العربي بشكل عام، مشيرا إلى أن الجنوبيين مخلصين ودعا لعدم تكرار تعاطي دول الجوار كالماضي.

وقال السفير جبران : “‏نحن مخلصين وجادين ان لا نكرر الماضي في علاقاتنا مع دول الجزيرة والخليج، وبالمقابل على هذه الدول ان لا تكرر الماضي وتدير ظهرها لشعب الجنوب في هذ الوقت”.

وأضاف: المستقبل الذي ينشده الجنوبيين هو السير نحو علاقة استراتيجية تقوم على شراكة تنميه مستدامه وتأمين المنطقة من العواصف والهزات الخطيرة والمفجعة.

عدن تايم