الرئيسية / أخبار السعودية / تكميم الأفواه المعارضة.. المفوضة الأممية تسخر من العدالة السعودية وتصف قُضاتها بالشركاء المتواطئين

تكميم الأفواه المعارضة.. المفوضة الأممية تسخر من العدالة السعودية وتصف قُضاتها بالشركاء المتواطئين

تكميم الأفواه المعارضة.. المفوضة الأممية تسخر من العدالة السعودية وتصف قُضاتها بالشركاء المتواطئين

فري بوست- متابعات

احترام حرية التعبير والتجمع السلمي كان محور الكلمة التي وجهتها مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليه الى السعودية قبل استضافتها لقمة مجموعة العشرين هذا العام.

طالبت باشيليه من السعودية مراجعة الأحكام الصادرة بحق نشطاء ورجال دين كما دعت المملكة للإفراج عن ناشطات سعوديات محتجزات لأنهن طالبن بإصلاحات في السياسات التمييزية.

كما طالبت الرياض بشفافية ومحاسبة شاملة في ما يتعلق باغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي على أيدي عملاء سعوديين بالقنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر 2018″.

وأصدرت منظمة العفو الدولية تقرير جديد مطلع الشهر الجاري، يوضح إن السلطات السعودية تستخدم المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب كسلاح لقمع المنتقدين والصحافيين والناشطين ورجال الدين، بينهم عدد ممن حكم عليهم بالإعدام.

يحمل التقرير يحمل عنوان “تكميم الأفواه المعارضة: المحاكمات المسيّسة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية” توثق من خلاله المنظمة التأثير المروع لعمليات المقاضاة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة للمدافعين عن حقوق الإنسان، والكتّاب، والخبراء الاقتصاديين، والصحافيين، ورجال الدين، ودعاة الإصلاح، والنشطاء السياسيين.

وأكد التقرير أن المحاكمات أمام المحكمة “سخرية من العدالة” وقضاتها “شركاء متواطئون” في قمع كل من تسوّل له نفسه انتقاد العائلة المالكة، فيما ترافق التقرير مع حملة اطلقتها المنظمة تدعو إلى الإفراج فوراً، ودون قيد أو شرط، عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان.

وواجه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان انتقادات دولية واسعة بعد مقتل الكاتب في صحيفة “الواشنطن بوست” جمال خاشقجي، وقضت محكمة جنائية سعودية بإعدام خمسة من قتلته، لكنها لم تحمِّل أي مسؤول بارز المسؤولية عن مقتله.

https://www.alalamtv.net/news/4762236