الرئيسية / أخبار العالم / الأمم المتحدة تحذر من كابوسا عالميا لكورونا مالم يتم السيطرة عليه

الأمم المتحدة تحذر من كابوسا عالميا لكورونا مالم يتم السيطرة عليه

الأمم المتحدة تحذر من كابوسا عالميا لكورونا مالم يتم السيطرة عليه

فري بوست- متابعات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دول العالم الى منع تصاعد وباء فيروس كورونا المستجد إلى أزمة لها “آثار هائلة” على صحة البشرية والاقتصاد العالمي.

وطالب غوتيريش الذي كان يتحدث إلى الصحفيين خلال زيارة لمركز إدارة الأزمات بمنظمة الصحة العالمية بالاستجابة الكاملة لنداء المنظمة الخاص بجمع 675 مليون دولار لتمويل جهود المنظمة الشاملة لمكافحة المرض لمدة ثلاثة أشهر، بحسب “رويترز”.

ونوه غوتيريش بعد التقرير حول المرض الذي قدمه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس ومسؤولون كبار آخرون في المنظمة “يتعين على جميع الدول، وهذه الآن مشكلة تؤثر على الكثير من دول العالم، أن تفعل كل شيء لتكون مستعدة” لمواجهة المرض.

وأضاف “لا يزال بالإمكان احتواء المرض لكن إذا أخفق البعض ولم يقم بكل ما هو مطلوب، فإنه لا يزال من الممكن أن يخرج (المرض) عن السيطرة مع آثار هائلة على الصحة العالمية والاقتصاد العالمي”.

وقال إن مناشدات التمويل التي تطلقها منظمة الصحة العالمية ضرورية لدعم الحكومات و”منع هذا المرض المأساوي” من أن يصبح “كابوسا عالميا”.

وردا على سؤال من وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قال غوتيريش إن التراجع في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في الصين تطور جيد قال إنه يأمل أن يستمر.

وأكدت الصين عن 77150 حالة إصابة بالفيروس و2592 حالة وفاة في المجمل، لكن عدد الحالات الجديدة، خاصة خارج بؤرة الوباء في إقليم هوبي وعاصمته ووهان، شهد تراجعا كبيرا في الأيام القليلة الماضية.

وخارج البر الرئيسي الصيني انتشر المرض إلى نحو 29 دولة ومنطقة وبلغ عدد الوفيات نحو 24 بحسب إحصاء لرويترز.