الرئيسية / أخبار العالم / تتحدى الإعاقة والمجتمع.. رسم فتاة أفغانية في المعارض الدولية

تتحدى الإعاقة والمجتمع.. رسم فتاة أفغانية في المعارض الدولية

تتحدى الإعاقة والمجتمع.. رسم فتاة أفغانية في المعارض الدولية

فري بوست- متابعات

تحدت فتاة افغانية اعاقتها فأصبحت رسامة تعرض لوحاتها في المعارض الدولية وصاحبة مركز لتعليم الفنون.

شاهدنا فنانين موهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة استخدموا ارجلهم بدل ايديهم في الرسم والإبداع، ولكن ماذا لو أن الشلل طال ايديهم وارجلهم.

روبابا محمدي فنانة من العاصمة الأفغانية كابول قهرت إعاقتها التي ولدت عليها ومارست هوايتها المفضلة في الرسم مستخدمة فمها في حمل الفرشاة مشبثة اياها بين أسنانها لإنشاء صور متقنة وملونة.

وقالت محمدي: “بسبب إعاقتي لم أتمكن مطلقًا من الذهاب إلى المدرسة” كنت أشعر بالتعب والمرض لعدم تمكني من مغادرة المنزل”. “كان الأمر صعبًا للغاية وبكيت عدة مرات لكن والدي شجعني”

ولم تكتف محمدي بتعلم القراءة والكتابة واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على هاتفها المحمول بل تمكنت بطموحها وعزيمتها من إقامة معرض لرسوماتها بعد أربع سنوات من التدريبات الشاقة، ومن إطلاق مركز للتدريب مخصص لفنانين معاقين آخرين، اما اليوم فتباع أعمال هذه الفتاة البالغة تسعة عشر عامًا في المعارض الدولية.

وتابعت “أقوم في الغالب برسومات حول النساء الأفغانيات والتحديات التي يواجهنها..كما ارسم الأطفال والطبيعة والنباتات والحيوانات.

وبحسب مسح وطني أجري منذ اعوام يعاني حوالي مليون ونصف من سكان أفغانستان البالغ عددهم حوالي خمسة وثلاثين مليون نسمة من أشكال الإعاقة بما في ذلك عشرات الآلاف من الأشخاص الذين يعانون من إصابات الألغام الأرضية، وتقول الوزارة الأفغانية للشهداء والمعوقين إن أكثر من ثلاثمائة وعشرين ألف شخص معاق وأقارب الذين قتلوا في الحرب مسجلون لدى الوزارة مما يساعد على توفير فرص العمل والتعليم لهم.

https://www.alalamtv.net/news/4752661