الرئيسية / أخبار العالم / من هو القائد العسكري الجديد الذي تم تعيينه اليوم خلفاً للفريق قاسم سليماني (الاسم + صور + السيرة الذاتية )

من هو القائد العسكري الجديد الذي تم تعيينه اليوم خلفاً للفريق قاسم سليماني (الاسم + صور + السيرة الذاتية )

من هو القائد العسكري الجديد الذي تم تعيينه اليوم خلفاً للفريق قاسم سليماني (الاسم + صور + السيرة الذاتية )

 

 

 

  • فري بوست- خاص

 

 

 

احتفلت الجماعات الإرهابية داعش والقاعدة وانصار الشريعة وكل مسميات الإرهاب بالعملية الناجحة التي نفذتها أمريكا في بغداد وادت الى مقتل القائد العسكري الكبير في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس وعدد من المتواجدين معهم.

هذه العملية التي اعتبرها خبراء عسكريون انها عملية عسكرية أمريكية ناجحة، قال الخبراء أنفسهم انها ستهيئ أرضية خصبة لداعش، بعد ان كان سليماني والمهندس يمثلان عدوان كبيران للجماعات الإرهابية، ونجحا في طرد تلك الجماعات من العراق.

ويبدوا ان مقتل القائد الإيراني سليماني سيفتح الأبواب تدشينا لمحرقة جديدة قد تكون شرارة اندلاع الحرب العالمية الثالثة، التي لن تبق ولن تذر، ويرى محللون ان دول الخليج ستكون الأكثر شواءً والأكثر تضررا، من غيرها في ما اذا اندلعت الحرب الكبرى.

 

 

وسارعت جمهورية ايران الإسلامية عقب مقتل قاسم سليماني، بتعيين قائدا عسكريا خلفاً له يدعى، العميد اسماعيل قاآني وتسمية منصبه بقائد لفيلق القدس وهو ذات المنصب الذي كان يشغله القائد سليماني.

 

وقال ايران في برقية مرثاتها وقرار تعيين قاآني، إنه أحيل منصب قيادة قوة القدس في حرس الثورة الاسلامية الى القائد العميد اسماعيل قاآني الذي يعد من أبرز قادة حرس الثورة في مرحلة الدفاع المقدس (حرب السنوات الثمانية التي شنها النظام العراقي السابق على ايران في عقد الثمانينات) وكان الى جانب القائد سليماني في المنطقة.

 

من هو العميد قاآني القائد الجديد لفيلق القدس؟

 

العميد اسماعيل قاآني يعتبر الرجل الثاني بعد الفريق قاسم سليماني في حرس الثورة الاسلامية، وتميز بتصريحاته الداعمة لمحور المقاومة لاسيما في سوريا ولبنان وفلسطين.

والعميد قاآني هو من مواليد مدينة مشهد المقدسة في محافظة خراسان شمال شرقي ايران، ومن قادة حرس الثورة الاسلامية في مرحلة الدفاع المقدس (الحرب المفروضة على ايران من سبتمبر 1980 حتى أغسطس 1988) وفي تلك السنين كان قائدا لـ”فيلق 5 نصر”، التابع للحرس الثوري و”فيلق 21 الامام الرضا عليه السلام”.

وكان العميد قاآني في عهد انتصار الثورة الإسلامية في إيران شابا في العشرين من العمر حيث التحق بصفوف حرس الثورة الاسلامية في أخريات سنة 1980، وأتی إلی طهران لتلقي الدورات التدريبية في أوائل سنة 1981.

 

ووفقا لما ادلى به العميد، فقد تلقی التدريبات العسکرية رفقة الشهيد خادم الشريعة مؤسس فرقة 21 للإمام الرضا (ع) والشهيد جراغجي آمر الفرقة، في دورة تدريبية واحدة أقيمت في ثکنة الإمام علي (ع) (ثكنة سعدآباد سابقا).

 

بعد تلقي التدريبات توجه إلی مدينة مشهد المقدسة حيث بدأ مهامه في مرکز تدريب تابع للحرس الثوري کأحد کوادر حرس الثورة. ومع بدء أعمال الشغب في منطقة کردستان الإيرانية توجه إلی تلك المنطقة في عام 1981.

بعد نهاية الحرب المفروضة عاد العميد قاآني إلی محافظة خراسان لفترة وبعد تأسيس قوة القدس واصل أعماله هناك إلی يومنا هذا. بدأت الصداقة بينه وبين سليماني منذ عام 1983 خلال جلسات أقيمت في المناطق العملياتية وكانت قد استمرت تلك الصداقة إلی اليوم.

وفيما يلي أبرز المناصب والمهام التي أنيطت به منذ التحاقه بحرس الثورة الاسلامية في ايران:

 

– قائد فرقة (21) الإمام رضا (ع)

 

1984-1988

 

– قائد فرقة نصر (5)

 

1988

 

– نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة لاستخبارات حرس الثورة

 

2007- 2008

 

– نائب قائد فيلق القدس لحرس الثورة الاسلامية

 

2019

 

– قائد فيلق القدس لحرس الثورة الاسلامية

 

– حاليا – 2020