الرئيسية / أخبار العالم العربي / بعد 40 عاما.. السعودية تكشف سر حادثة “جهيمان” في الحرم المكي (فيديو)

بعد 40 عاما.. السعودية تكشف سر حادثة “جهيمان” في الحرم المكي (فيديو)

بعد 40 عاما.. السعودية تكشف سر حادثة “جهيمان” في الحرم المكي (فيديو)

فري بوست- متابعات

نشرت قناة “الإخبارية” السعودية، مساء اليوم الأربعاء، فيديو حصري لتوثيق الواقعة التي هزت المملكة العربية السعودية، وشغلت الرأي العام العالمي عن عملية اقتحام الحرم المكي قبل 40 عاما كاملة، التي وقعت فجر العشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني 1979.

وأظهرت القناة السعودية لقطات حصرية لعملية الاقتحام، على حسابها الرسمي بموقع “تويتر” وهي العملية التي استولى من خلالها أكثر من 200 مسلح على الحرم المكي، وسيطروا عليه، بدعوى ظهور المهدي المنتظر.

هزت عملية “جهيمان” العالم الإسلامي برمته، خاصة وأنه سقط بعض رجال الأمن وبعض المسلحين المتحصنين داخل الحرم المكي، في وقت برر جهيمان العتيبي، قائد عملية الاقتحام هجومه بدعوى نصرة للمهدي المنتظر.

ووقف العتيبي وبجواره محمد عبد الله القحطاني، ليعلنا أمام المصلين خروج المهدي المنتظر، ذلك بالتوازي مع إسراع المسلحين إلى إغلاق أبواب الحرم المكي خلفهم وقتلوا حراسه، ليصبح بعدها المصلون رهائن داخل الحرم.

وبعد أسبوعين كاملين، وتحديدا في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول 1979، تمكن الحرس الوطني السعودي بالتعاون مع القوات الفرنسية والامريكية من تحرير الحرم المكي من جهيمان وأتباعه، لينفذ بعدها العتيبي حكم الإعدام ومن تبقى معه من المسلحين، ونجحت عملية تحرير الحرم المكي من خلال استخدام المياه والكهرباء.