الرئيسية / منوعات / ثالث أخطر ممر جبلي في العالم بات قبلة السياح

ثالث أخطر ممر جبلي في العالم بات قبلة السياح

ثالث أخطر ممر جبلي في العالم بات قبلة السياح

فري بوست- متابعات

يعتبر ممر “تاغية” ثالث أخطر ممر في العالم في منطقة زاوية أحنصال، في جبال الأطلس بإقليم أزيلال في جبهة بني ملال خنيفرة وسط المغرب.

وتعرف المنطقة على الصعيدين الوطني والعالمي برياضة تسلق الجبال وتشهد زيارة العديدة من هواة هذه الرياضة المحفوفة بالمخاطر.

وفي تصريح لصحيفة هسبريس المغربية قال الشاب محمد المسعودي من هواة تسلق جبال تاغية، أن الممر الأمازيغي أو ممر “تاغية” يعد ثالث أخطر ممر جبلي في العالم، بعد كل من ممر جبل هواشان في الصين وممر الملك الصغير في إسبانيا.

وأضاف: يقع على علو 300 متر، وبعرض حوالي 1 متر، وبطول 80 مترا، وقد أنجز بخليط من الحجر والخشب، وتكلف بمهمة بنائه شباب قرية تاغية منذ سنة 2006، لتسهيل مرور رعاة الغنم من الماعز وغيرها من القطعان نحو أحد مصادر الماء بالجبل، كما يوجد علامات وأسهما حتى لا يتيه الزائر في الطريق شبيهة بعلامات التشوير في الطريق المعبدة.

وقال المسعودي تتجلى صعوبة هذا الممر وخطورته، في الطريق المؤدية إليه إذ إن أغلبها عبارة عن منحدرات؛ ولكن المناظر الطبيعة الخلابة للمنطقة التي تصادفها عين الزائر تجعله ينسى صعوبة الطريق.

وأكد المسعودي على رغم مخاطر هذا الممر، إلا إنه لم يسبق أن سجلت به حادثة ما، بل أصبح قبلة الباحثين عن الاستجمام بعيدا عن صخب المدن وضجيجها في عطل نهاية الأسبوع، لاسيما في فصلي الربيع والصيف، وأصبحت وكالات الأسفار تضعه في برامجها، للراغبين في استكشاف المكان والتعرف على تضاريس المنطقة.