الرئيسية / أخبار السعودية / وإن كان زانياً أو لوطياً فعليك اتباعه.. فتوى سعودية لطاعة ولي الأمر تثير جدلاً واسعا (فيديو)

وإن كان زانياً أو لوطياً فعليك اتباعه.. فتوى سعودية لطاعة ولي الأمر تثير جدلاً واسعا (فيديو)

 

 

وإن كان زانياً أو لوطياً فعليك اتباعه.. فتوى سعودية لطاعة ولي الأمر تثير جدلاً واسعا (فيديو)

 

 

  • فري بوست- متابعات

أثار الداعية السعودي عبد العزيز الريس جدلا واسعا في المملكة العربية السعودية بتصريحاته حول وجوب طاعة ولي الأمر.

 

ونقلت صحيفة القدس العربي تصريح الريس وتأكيده في حوار تلفزيوني على وجوب طاعة ولي الأمر وعدم الخروج عليه ولو كان الحاكم يزني كل يوم بمومس في خيمة فعليك اتباعه وحتى لو كان يلوط ايضا وهذا ما أثار استياء الشارع العربي والإسلامي.

 

وأكد في المقابلة ان كلامه علمي شرعي، لا ينازع فيه عالم سلفي، ابن باز، وابن عثيمين، والألباني، وصالح الفوزان مستدلا بما قاله الشيخ محمد بن عثيمين، بأنه “لو كنت في جهاد، وكان الحاكم يزني كل يوم بمومس في خيمة فعليك اتباعه، حتى لو كان يلوط أيضا”.

 

وقد أثار جدلا في وقت سابق، بتأكيده على ضرورة طاعة ولي الأمر، وعدم الخروج عليه، وحتى نصحه علنا، حيث قال في خطبة  في مسجد بالمدينة المنورة بأنه “لا يجوز الخروج على الحاكم ولو زنى وشرب الخمر لمدة نصف ساعة على التلفاز”.

 

وقال بعض رواد التواصل الاجتماعي أنه، حتى وإن كانت طاعة ولي الأمر واجبة، فلا يجب ضرب مثل هذه الأمثلة المشوهه دينيا واخلاقيا والاكتفاء بنقل الأحاديث النبوية.

واعتبر الريس إنه في حال أراد أحد نصح ولي الأمر، فلا يجوز لك ذكره بالاسم مؤكدا “لو زنى ولي الأمر نصف ساعة على التلفاز، فلا يجوز لك التحريض عليه، ولا ذكر اسمه لا تصريحا ولا تعريضا”.
واعتبر ناشطون أن “مثل هذه الفتاوى تجعل من ولاة الآمر آلهة تشرع الباطل دون مساءلتها فيما رأى آخرون أن إطلاق مثل هذه الفتاوى من المدينة المنورة يعد إهانة لمقام النبوة والاسلام.
وذكرت مواقع التواصل الاجتماعي ان ولي العهد محمد بن سلمان وشقيقه امير منطقة المدينة فيصل بن الملك سلمان ٫ سارعا الى الاتصال بالشيخ الريس وشكراه على فتواه التي تفوت الفرصة على المعارضين للنظام في محاولة تضليل الناس بفتوى معارضة النظام .