الرئيسية / أخبار اليمن / عاجل:  10 آلاف جندي سوداني يغادرون اليمن

عاجل:  10 آلاف جندي سوداني يغادرون اليمن

عاجل:  10 آلاف جندي سوداني يغادرون اليمن

 

 

 

 

  • فري بوست- متابعات

عاد نحو 10 آلاف جندي سوداني إلى بلدهم بعد مشاركتهم في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

 

ونقلت صحيفة سودانية عن نائب رئيس المجلس السيادي، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، تأكيده عودة 10 آلاف جندي من قوات بلاده في اليمن، بعد انتهاء فترة عملهم هناك.

 

جاء ذلك وفق ما نقلته صحيفة “التيار” (مستقلة المعارضة للنظام السابق)، الأربعاء، عن مصادر مطلعة لم تسمها، من تصريحات لـ”حميدتي” الذي يشغل أيضًا منصب قائد “قوات الدعم السريع” التابعة للجيش.

 

وقالت المصادر إن “حميدتي” أشار إلى عدم رغبته في إرسال قوات جديدة إلى اليمن بديلة للقوات التي وصلت العاصمة الخرطوم، دون تفاصيل أخرى.

 

ووفق الصحيفة، جاءت تأكيدات حميدتي في اجتماع ثلاثي عقد الثلاثاء، بحضور ممثلي مجلسيْ السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير، قائدة الحراك الاحتجاجي بالبلاد.

 

وفي 24 يوليو/ تموز الماضي، انسحبت قوات سودانية مشاركة ضمن التحالف العربي باليمن، من بعض مناطق تمركزها غربي البلد الأخير، حسب مصدر عسكري.

 

وفي تصريح، قال المتحدث باسم القوات المشتركة في جبهة الساحل الغربي، العقيد وضاح الدبيش، إن القوات السودانية المشاركة في جبهة الساحل الغربي انسحبت من 3 مناطق كانت تتواجد فيها (لم يسمها).

 

وجاء انسحاب القوات السودانية عقب انسحاب جزئي للقوات الإماراتية من الساحل الغربي، بعد عملية توزيع جديدة لقواتها في بعض المناطق اليمنية، حسب وسائل إعلام إماراتية.

يذكر أن المئات من الجنود السودانيين لقوا حتفهم في الحرب الدائرة في اليمن، الأمر الذي جعل الأصوات الحرة تنادي من داخل السودان بضرورة سحب الجنود السودانيين من اليمن.