الرئيسية / أخبار الخليج / آخر تطورات الإعصار ”كيار“ في بحر العرب وتأثيراته في سلطنة عمان واليمن

آخر تطورات الإعصار ”كيار“ في بحر العرب وتأثيراته في سلطنة عمان واليمن

آخر تطورات الإعصار ”كيار“ في بحر العرب وتأثيراته في سلطنة عمان واليمن

– فري بوست- متابعات

تداول ناشطون وحسابات متخصصة بالطقس، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الاثنين، مقاطع فيديو، تظهر ما قالوا إنه ”دخول المد البحري“ الناجم عن تأثيرات الإعصار المداري ”كيار“ الذي يتحرك غرب بحر العرب.

وقال ناشطون في سلطنة عمان، إن ”المد البحري“ دخل على مناطق الباطنة ورأس الحد وصحار، كما وثّق ناشطون ارتفاع أمواج البحر في شاطئ السيب بالعاصمة مسقط.

ووثّق ناشطون غرق بعض الشوارع بالمياه فيما سجل آخرون اقتحام المياه لمنازل بعض السكان في ”فنس“ بولاية ”قريات“ العُمانية.

ويشق ”كيار“ طريقه نحو التعمق في بحر العرب إلى الدرجة الخامسة أعنف فئات الأعاصير المدارية ليكون ثاني أقوى إعصار منذ 12 عامًا بعد الإعصار ”جونو“ في بحر العرب .

وقال حساب ”أخبار عمان للطقس“ إن اضطرابًا مداريًا آخر في جنوب الهند يتحرك بسرعة رياح 20 عقدة ويتجه لبحر العرب وقابل للتعمق لعاصفة مدارية، مرجحًا أن يكون اسمه لدى العُمانيين ”مها“.

وقالت هيئة الأرصاد، بسلطنة عمان، اليوم الاثنين، إن تحرك الإعصار ”كيار“ يستمر باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي في منتصف بحر العرب، ويبعد مركزه عن أقرب نقطة ”رأس مدركة“ حوالي (695) كم وأقرب سحب ممطرة حوالي (390) كم.

وفي اليمن، قال ناشطون إن الإعصار كيار بلغ الدرجة الخامسة ويقترب من سواحل سقطرى وعمان وحضرموت مرجحين أن تتأثر عدن غدًا برياح شديدة مع موج مرتفع.

من جهته، قال المركز الوطني للأرصاد بدولة الإمارات، اليوم، إن الإعصار المداري من الدرجة الرابعة ”كيار“ تقدمه شرق بحر العرب، ووصلت سرعة الرياح حول مركزه 230 كم/س.

ورجح المركز أن يستمر الإعصار المداري بالتحرك باتجاه غرب – شمال غرب إلى غرب بحر العرب، ويتراجع إلى الدرجة الثالثة يوم الثلاثاء ثم الدرجة الثانية يوم الأربعاء، وتصل سرعة الرياح حول مركزه 200-170 كم/س.

ونصحت ”الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث“ الإماراتية، كذلك، سكان البلاد بالابتعاد عن الشواطئ التي تتعرض حاليًا لأمواج عالية على سواحل المنطقة الشرقية للإمارات، بحسب وكالة أنباء الإمارات.