الرئيسية / أخبار السعودية / أمريكا تصف “الحوثي” بنبي الله داوود

أمريكا تصف “الحوثي” بنبي الله داوود

أمريكا تصف “الحوثي” بنبي الله داوود

 

  • فري بوست- خاص

وصفت صحيفة “نيويورك تايمز” الهجوم الذي طال بقيق والخريص بأنه يشبه هجوم نبي الله داوود على الملك جالوت حيث تغلب داوود عليه رغم فارق القوة والموارد بينهما.

وقالت الصحيفة إنه في حين لا يملك (الحوثيون) موارد مالية كبيرة فقد منحتهم الطائرات بدون طيار وسيلة لإلحاق الضرر بالمملكة العربية السعودية، التي كانت ثالث أكبر بلد في العالم ينفق على المعدات العسكرية في عام 2018 ، حيث بلغت نفقاتها على الأسلحة 67.6 مليار دولار على الأسلحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن حرب السعودية في اليمن وصلت إلى طريق مسدود بينما ابتكر (الحوثيون) طرقا متطورة بشكل متزايد للرد على السعودية ، وعلى الأخص الطائرات بدون طيار.

ونقلت الصحيفة عن الباحث في مؤسسة باكس الهولندية فيم زوينينبرج قوله ، إن الطائرات بدون طيار أعطت (الحوثيين) ميزة لأن إنتاجها رخيص، ومن الصعب اكتشافها وإسقاطها، وقادرة على التسبب في أضرار وتعطيل غير متناسب للغاية مع تكلفتها.

 

على صعيد متصل قال صحيفة واشنطن بوست واسعة الانتشار إن الاستهداف طال “امبراطورية النفط” السعودية مشيرة إلى أنها موجة من هجمات الطائرات بدون طيار التي أعلن عنها الحوثيون في اليمن، فقد عطلّت هذه الضربات أكثر من نصف إنتاج المملكة من النفط لمدة أيام أو أكثر.

وتمثّل الانفجارات التي وقعت قبل السبت لمرافق شركة النفط العملاقة أرامكو، والتي قال الحوثيون أنها نفذت من قبل أسطول مكوّن من 10 طائرات – واحدة من أكثر الهجمات المدمرة على الأراضي السعودية التي تبناها الحوثيون خلال أكثر من أربع سنوات من الحرب في اليمن.

وذكرت الصحيفة أن الهجوم يعد أخطر هجوم على البنية التحتية للنفط في المملكة العربية السعودية منذ عقود.