الرئيسية / أخبار اليمن / صحفي كبير يكشف عن رد الرئيس عيدروس الزبيدي على اشتراطات الحوثي للتوقيع على اتفاقية السلام الشامل في اليمن

صحفي كبير يكشف عن رد الرئيس عيدروس الزبيدي على اشتراطات الحوثي للتوقيع على اتفاقية السلام الشامل في اليمن

صحفي كبير يكشف عن رد الرئيس عيدروس الزبيدي على اشتراطات الحوثي للتوقيع على اتفاقية السلام الشامل في اليمن

– فري بوست- متابعات

كشف صحفي يمني كبير، عن رد الرئيس القائد عيدروس الزبيدي على اشتراطات مليشيا الحوثي التي قدمتها للموافقة على اتفاقية السلام الشامل التي ترعاها الأمم المتحدة في الرياض.

وقال الصحفي عبدالرحمن أنيس، في منشور ركز على المفاوضات القائمة بالعاصمة السعودية الرياض، أن “مشروع اتفاق اعلان المبادئ بات جاهزا تقريبا ، وقد يتم اعلان توقيع الاطراف اليمنية عليه خلال ايام اذا لم تحدث مستجدات تعرقل الامر، لكني على يقين ان هذا الاتفاق ستعقبه حربا داخلية، واتمنى ان اكون متشاءما ومخطئا في توقعاتي”.

وأوضح عبدالرحمن أنيس بأن الاشقاء في المملكة “يسابقون الزمن لانجاز الاتفاق الاولي لبناء الثقة ، لانهم يخشون ان تصدق الانباء التي تتحدث عن اعتزام الادارة الامريكية تصنيف الحو.ثيين كحركة ار.ها.بية ، وتتعقد معه امور التسوية السياسية”.

وأشار إلى تقديم مليشيا الحوثي قبل اسابيع، مسودة شروط الى السعوديين، كان ابرزها ان يتضمن الاتفاق الحفاظ على الوحدة اليمنية بشكلها الحالي، وهو ما رفضه عضو مجلس القيادة الرئاسي، اللواء عيدروس الزبيدي بقوة.

ولفت إلى أن مجلس القيادة الرئاسي يجري مشاورات داخلية منذ ايام لاستكمال اعلان المبادىء والموقف الرئاسي النهائي من خارطة السلام السعودية، بحيث لا يكون هناك اي مبرر للمليشيات في التنصل من هذه الفرصة.

وأوضح في ختام المنشور أنه مايزال من المبكر الحديث عن السلام ، لكن اي دعم سعودي سواء للمرتبات في الشمال او للعملة في الجنوب بات مشروطا بالتزام الاطراف بالتوقيع على اتفاق بناء الثقة الذي من المتوقع ان تكون مدته الزمنية ستة اشهر قابلة للتجديد ، وستدفع السعودية خلاله مرتبات ستة اشهر للموظفين في الشمال مع دعم اضافي قد يؤدي الى استقرار سعر صرف العملة جنوبا.