الرئيسية / أخبار اليمن / قيادي في الحراك الجنوبي يكشف الهدف من إنشاء “التحالفات” السعودية

قيادي في الحراك الجنوبي يكشف الهدف من إنشاء “التحالفات” السعودية

قيادي في الحراك الجنوبي يكشف الهدف من إنشاء “التحالفات” السعودية

 

متابعات / فري بوست //

 

 

أوضح القيادي في الحراك الجنوبي- عضو فريق الحوار الوطني الجنوبي الدكتور محمد عبدالهادي، إن غالبية المكونات السياسية الجنوبية “وقعت على الميثاق الوطني الجنوبي، لكن ما حدث مؤخرًا من ظهور بعض المكونات الجديدة بمسمى المجالس والتحالفات لم تكن لها أي مقدمات ولم نسمع عنها إلا وقت الإعلان عنها تهدف إلى إرباك المشهد الجنوبي”.

وقال عبدالهادي في تصريح لوكالة”سبوتنيك”، إن الإعلان عن مجلس حضرموت الوطني تم في المملكة العربية السعودية، ولم يعلن عن خططه أو يستكمل وثائقه حتى الآن.

وأضاف عبدالهادي: “هناك حالة من لم الشمل الجنوبي خلال الفترة الماضية تمثلت في الميثاق الوطني والحوار الجنوبي واللقاء التشاوري الأخير الذي ترك الباب مفتوحا أمام المكونات التي لم توقع ولم تشارك، بما يعني أن هناك منصات جنوبية اختيارية لم تغلق أبوابها أمام أحد”.

وتابع: “لم يكن مجلس حضرموت هو الوحيد فقد تم الإعلان عن تحالف قبائل شبوة، وقبل عامين كان هناك مجلس عدن الوطني ولكنه توقف واعتذر قادته عن المشاركة في الحوار مبررين ذلك بأن مجالسهم خدمية”.

وأشار”إلى أن هناك مكونات قائمة في حضرموت، لماذا لم يتم تعزيز تلك المكونات بدلا من إنشاء مكونات جديدة، علما بأن من أهم النقاط التي خرج بها اللقاء التشاوري لبناء دولة الجنوب، أنه أكد على أن شكل الدولة القادم في الجنوب سيكون فيدرالي، بأن تحكم كل محافظة نفسها بنفسها”.