الرئيسية / أخبار اليمن / تدخلات سعودية خطيرة في ملف ثروات الجنوب

تدخلات سعودية خطيرة في ملف ثروات الجنوب

تدخلات سعودية خطيرة في ملف ثروات الجنوب

 

 

 

 

/خاص / فري بوست //

 

 

 

أفادت مصادر مطلعة في المجلس الانتقالي الجنوبي، عن تحركات سعودية خطيرة تمس ملف ثروات الجنوب.

وقالت المصادر، أن السعودية طالبت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي أمس الاثنين بإعلان مباركة صفقة لتصدير الغاز تعتزم حكومة معين عبدالملك تنفيذها خلال الأيام القادمة.

 

ورغم التعقيدات التي يجري بحثها بين قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، والحكومة المدعومة من السعودية بقيادة العليمي ومعين عبدالملك، إلا أن الرياض تجاهلت مسألة حل الإشكالات القائمة بين الأطراف حالياً حول مسألة تصدير ثروات الغاز والنفط المملوكة لشعب الجنوب العربي.

 

وأوضحت المصادر أن المجلس الانتقالي وضع خلال مباحثاته مع الحكومة التي تستضيفها العاصمة عدن، عدة شروط من أجل تصدير الغاز والنفط، يتضمن ابرزها عدم ممانعة المجلس الانتقالي منح الحكومة نسبة من عائدات الثروات، بهدف مساعدة الحكومة على دحر مليشيا الحوثي من واقع علاقة الجوار والأخوة التي تسعى قيادة الجنوب للحفاظ عليها مع اليمن.

 

وأضافت المصادر أن اقدام الرياض على مطالبة المجلس الانتقالي بعدم الاعتراض على صفقات تعقدها الحكومة في عدن، ينم عن عدم احترام السعودية لمواقف المجلس الانتقالي ورغبته في تسوية الساحة بشكل يضمن مصالح جميع الأطراف ودون الاضرار بمصلحة المجلس الانتقالي الممثل الشرعي لشعب الجنوب.

 

وأشارت المصادر إلى أن السعودية مطلعة على فحوى المباحثات بين المجلس الانتقالي والحكومة حول قضية تصدير الثروات، إلا أن إصرار السعودية على اختلاق المشاكل مع بقية أطراف التحالف، يشير إلى أن الرياض فقدت الاتزان، عبر التدخل في شؤن لا تخصها، وبما يرشح الموقف للخروج عن السيطرة.