الرئيسية / أخبار اليمن / بشرى سارة لجميع المواطنين.. بدء العمل على توحيد عملة صنعاء وعدن عبر هذه الإجراءات

بشرى سارة لجميع المواطنين.. بدء العمل على توحيد عملة صنعاء وعدن عبر هذه الإجراءات

بشرى سارة لجميع المواطنين.. بدء العمل على توحيد عملة صنعاء وعدن عبر هذه الإجراءات

 

– فري بوست- متابعات
سيجري المبعوث الأممي إلى اليمن هانس، لقاءات عديدة، متعلقة بتوحيد العملة المحلية، وذلك خلال فترة مكوثه بالعاصمة عدن، الذي قدم إليها مع وصول المجلس الرئاسي إلى عدن وحضر الثلاثاء، جلسة أداء اليمين الدستورية لأعضاء المجلس.

وقالت مصادر مطلعة، أن المبعوث الأممي هانس، سيجري اللقاءات في العاصمة عدن وذلك لاستكمال الجهود التي بدأها في صنعاء بداية شهر رمضان، والمتعلقة بتوحيد السياسات الاقتصادية والنقدية والمصرفية في اليمن. تماشياً مع تم إعلانه في الهدنة الأممية مطلع شهر أبريل الجاري.

وأوضحت المصادر، إنه سيتم استكمال مناقشة ما تم طرحه بمشاورات مسقط بشأن متطلبات التزام بنك عدن في جانب الإيقاف الكامل لأعمال طباعة العملة وحصر الكميات المطبوعة حتى الآن والافصاح عنها.. إضافةً إلى الاتفاق على آليات سحب واتلاف فائض العملة المحلية بدعم خارجي، والاتفاق على سعر ثابت للريال اليمني القديم المتداول في مناطق بنك صنعاء مقابل الريال المطبوع والمتداول في مناطق بنك عدن.

وأشارت المصادر إلى إن السعر الذي يتم النقاش عليه هو ريال قديم مقابل أثنين ريال ونصف من النقد المطبوع عبر بنك عدن (1 ريال قديم = 2.50 ريال قعيطي).

ويأتي ما سبق للتمهيد لطباعة عملة جديدة موحدة يكون سعرها مساوي لسعر الريال القديم المتداول بمناطق بنك صنعاء، وإعادة توحيد البنكين في بنك مركزي واحد.

ويشار إلى وجود اتفاق مسبق في مسقط يقضي بإتلاف كامل كميات العملة التي طبعها بنك عدن من فئة 1000 المشابهة لفئة 1000 ريال القديم، وهي الطبعة التي صنفها بنك صنعاء بأنها مزيفة ومنع تداولها.