الرئيسية / أخبار اليمن / غدا الأربعاء.. ظاهرة فلكية فريدة في سماء العالم العربي والعلماء ينصحون بمشاهدتها ليلاً

غدا الأربعاء.. ظاهرة فلكية فريدة في سماء العالم العربي والعلماء ينصحون بمشاهدتها ليلاً

غدا الأربعاء.. ظاهرة فلكية فريدة في سماء العالم العربي والعلماء ينصحون بمشاهدتها ليلاً

– فري بوست- متابعات

 

يُمكن لمحبي عالم الفلك والفضاء في العالم العربي مشاهدة ظاهرة جديدة، غدا الأربعاء، وهي اقتران كوكب الزهرة مع المريخ، في مشاهد بديعة أكد خبراء الفلك أنها صحية وممتعة.
وقال أستاذ الفلك الدكتور أشرف تادرس إن كوكب الزهرة يتراءى قريبا من كوكب المريخ فجرا طوال شهر مارس إلا أن اقترانهما يكون غدا الأربعاء منذ شروقهما في الرابعة إلا عشر دقائق فجرا، وحتى اختفائهما في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

وأضاف تادرس لـ «الاتحاد»، أن هذا الاقتران يرى بالعين المجردة في المنطقة العربية كلها، موضحا أن الاقتران هو اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، مضيفا أنه اقتراب ظاهري غير حقيقي، أما المسافة الحقيقة بين هذين الجرمين فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.
وشجع تادرس الشباب وهواة الفلك وعلوم الفضاء على مشاهدة ومتابعة هذه الظواهر وتصويرها، مضيفا أن مشاهدة الظواهر والأحداث الفلكية ممتعة بشرط.
وأكد أستاذ الفلك، في بيان، أن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، حيث إن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين كثيرا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمون بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها.
ويشهد شهر مارس الجاري العديد من الظواهر الفلكية التي يمكن رؤية بعضها بالعين المجردة في سماء العالم العربي، خاصة ظاهرة الاقتران.