الرئيسية / أخبار اليمن / القحوم يتألق في دار الأوبرا المصرية والوزير معمر الإرياني يقع من جديد في مواقف مخزية

القحوم يتألق في دار الأوبرا المصرية والوزير معمر الإرياني يقع من جديد في مواقف مخزية

القحوم يتألق في دار الأوبرا المصرية والوزير معمر الإرياني يقع من جديد في مواقف مخزية

 

– فري بوست- متابعات

وجه أدباء وأكاديميون انتقادات لاذعة لوزير الإعلام اليمني، معمر الارياني، وذلك على خلفية كلمة له خلال حفل السمفونيات التراثية ‎(نغم يمني) على ضفاف النيل، والتي شهدها دار الأوبرا المصرية مساء الأمس، وقدمت بقيادة المايسترو الحضرمي محمد القحوم.
وأعتبروا كلمة الارياني محاولة لاستغلال الحفل الفني الثقافي لصالح السياسة والصراع والحرب، والتسويق لمشاريع الشرعية الهاربة في الخارج.

*توظيف الفن لصالح السياسة والحرب*

وفي هذا الصدد قال الباحث والنقاد السياسي أمين اليافعي : “يحاول معمر الإرياني توظيف الفن والثقافة في صالح المجهود الحربي بنفس الطريقة التي يوظف بها الحوثي الأناشيد والشيلات، لكن الفرق أن الحوثي يستميت في الدفاع عن مشروعه، بينما معمر وشلته يتنقلون بين فندق وثير إلى فندق آخر أوثر… وهكذا!.. علم سيري… علم سيري”.
من جانبه قال الإعلامي أنور التميمي: “ارادها الجميل محمد القحوم نغماً مبهجاً وأملاً يضيئ عتمة الحاضر ، فكان له ” معظم ” ما أراد .. واعتبرها الوزير معمرالارياني فرصة لتسويق مشروع اليمن الاتحادي فكان خير معبّر عن المشروع”.
وأضاف: “فيا ايها المتصارعون على عائد الحفلة: ‏فمن كانت وجهته فنّاً واوركسترا فمحمد القحوم مرشده ودليله إلى هذه العوالم الباذخة، ومن كانت وجهته يمناً اتحاديا فله معمر الارياني يشبع به”.

*نصيحة*

الناقد والأديب د.سعيد الجريري، والذي أقتبس نقد أمين اليافعي، زاد عبر حسابه على فيسبوك بتوجيه نصيحة للمبدع محمد القحوم.
وقال الجريري :” همسة محبة.. لمبدعنا الجميل محمد القحوم فهو شاب عينه على الإبداع والجمال والإحساس، وما كان أغناه عن منح منافل السياسة اليمنية في شتات النخاسة، مجرد شرف الحضور ، ناهيك عن تجيير الفن والإبداع والجمال والأوطان لتمرير حماقاتهم وقبحهم، عبر منفذ حضرمي!”.
المزيد من عدن تايم: