الرئيسية / أخبار السعودية / 1000 سعودية يغادرن المملكة خلال ساعات قليلة من تطبيق إسقاط الولاية

1000 سعودية يغادرن المملكة خلال ساعات قليلة من تطبيق إسقاط الولاية

1000 سعودية يغادرن المملكة خلال ساعات قليلة من تطبيق إسقاط الولاية

 

 

  • فري بوست- متابعات

أكثر من 1000 امرأة سعودية يغادرن منافذ المنطقة الشرقية خلال ساعات قليلة وحدها ما يعني أن آلاف النساء السعوديات ربما يغادرن المملكة خلال أيام قليلة بعد تطبيق قرار إسقاط الولاية على المرأة في السفر

1000 سعودية يغادرن المملكة خلال ساعات قليلة من تطبيق إسقاط الولاية

أكدت صحيفة سعودية عبور أكثر من ألف امرأة سعودية منافذ المنطقة الشرقية، قبل يومين، بلا تصريح “خلال ساعات” وذلك بعد أن بدأ تطبيق التعديلات التي تنهي القيود على سفر المرأة في المملكة.

 

وذكرت صحيفة “اليوم” أن منافذ الجوازات سمحت يوم الإثنين الماضي بمرور المواطنات اللاتي تجاوز عمرهن 21 عاماً، وذلك بناء على لائحة وثائق السفر المعدلة، وبلغ عدد المغادرات أكثر من 1000 مسافرة دون تصريح من منافذ المنطقة الشرقية وحدها.

 

وبدأت السعودية تطبيق تعديلات بشأن السماح للنساء البالغات بالسفر دون إذن ومنحهن مزيداً من السيطرة على شؤون الأسرة، بعد سلسلة من المراسيم الملكية التي أقرت التعديلات.

 

وتنص التعديلات على أن جواز السفر السعودي يصدر لأي مواطن يتقدم بطلب لاستخراجه وأن أي شخص يتجاوز عمره 21 عاماً يمكنه السفر دون إذن.

 

ومنحت التعديلات النساء للمرة الأولى حق تسجيل المواليد والزواج والطلاق واستخراج الوثائق الأسرية الرسمية وأهلية الوصاية على الأطفال القصر.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية أمس الثلاثاء عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية قوله “باشرت إدارات الجوازات والأحوال المدنية وفروعها في مناطق المملكة كافة العمل بالتعديلات التي نص عليها الأمر السامي الكريم”.

 

 

وقلصت السلطات السعودية تدريجياً القيود المفروضة على النساء خلال السنوات القليلة الماضية، وكان من بين الإجراءات إلغاء الحظر على قيادة المرأة للسيارات العام الماضي.

المصدر: موقع بيزنيس