أخبار اليمن

السعودية ترفع الكرت الأحمر بوجه غريفيث

السعودية ترفع الكرت الأحمر بوجه غريفيث

فري بوست- متابعات

اعلن مجلس التعاون الخليجي، الاربعاء، فشل مهمة المبعوث الأممي إلى اليمن ، مارتن غريفيث في خطوة قد تعجل  بطي صفحته مع اقتراب موعد انتهاء مهامه .

جاء ذلك  في مبادرة اطلقها المجلس على لسان  امينه العام المساعد عبدالعزيز العويشق.

واشار العويشق في  ديباجة  مبادرته إلى أن البنود المضمنة  في المبادرة  قد تشكل خارطة طريق للمبعوث الأمريكي الجديد ، تيم ليندركينغ، لتحريك المياه الراكدة  في الملف اليمني  بعد فشل جهود الأمم المتحدة فيها.

وجاء اعلان المبادرة الجديدة بعد يوم فقط على لقاء جمع غريفيث بالأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نائف الحجرف، حيث كان يتوقع أن يطرح غريفيث مبادرة جديدة تتعلق بالحل في مأرب  تتضمن وقف هجوم صنعاء مقابل السماح بدخول المستقات النفطية وفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء أمام  الحركة الملاحية.

وتشير المبادرة إلى أن   السعودية التي تشكل مركز ثقل في المجلس تحاول الغاء المسار البريطاني للحل والذي تضمن مبادرة اعلنها غريفيث في وقت سابق  والاعتماد على المسار الامريكي الذي يتوقع ان يبدأه  تيم ليندركينغ المبعوث الأمريكي إلى  اليمن خلال جولته الجديدة التي بدأت من الرياض الثلاثاء.

ومن شان المبادرة الخليجية الجديدة في هذا التوقيت تقليل فرص غريفيث في  الحصول على تمديد جديد لمهمته في اليمن خصوصا وأنها تأتي بموازاة افشال المسار الذي راعاه في مفاوضات الاسرى الاخيرة  بالاردن.

مشاركة