الرئيسية / أخبار اليمن / مصفاة عدن ترفض 7 ملايين دولار لاستئناف التكرير.. ومصدر مسؤول يدعو المحافظ الى زيارة المصفاة

مصفاة عدن ترفض 7 ملايين دولار لاستئناف التكرير.. ومصدر مسؤول يدعو المحافظ الى زيارة المصفاة

مصفاة عدن ترفض 7 ملايين دولار لاستئناف التكرير.. ومصدر مسؤول يدعو المحافظ الى زيارة المصفاة

– فري بوست- متابعات

أكد مصدر مسؤول في اللجنة الاقتصادية رفض مصفاة عدن، استئناف تكرير النفط، المتوقف منذ عام 2015.

ونقلت وسائل اعلامية عن المصدر المسؤول قوله: “إن المصفاة تقدمت بمقترح لاستئناف التكرير من خلال دعمها بـ ٧ مليون دولار، مؤكدا انه تم تشكيل لجنة من قبل وزير المالية لذلك إلا أن قيادة المصفاة تراجعت ورفضت تزويد اللجنة بالمعلومات المطلوبة.

وشدد المصدر على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق حكومية تضم الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وهيئة مكافحة الفساد لكشف اسباب توقف العمل في المصفاة ولجوئها لاستيراد المشتقات النفطية عبر التجار.

وتساءل المدير التنفيذي لمنظمة مراقبون ماجد الداعري: متى سيزور محافظ عدن الإنتقالي أحمد لملس #مصافي_عدن ويطلع على أسباب ايقافها عن العمل ومبررات إغلاقها ومن يقف وراء جريمة تعطيلها الممنهج؟، مؤكدا ان المصفاة إحدى أكبر وأقدم المؤسسات السيادية الجنوبية في العاصمة الغارقة بالازمات عدن.

وأكد الداعري الحاجة الوطنية الماسة لعودة عمل المصفاة، مع تسارع انهيار العملة واستئناف استيراد النفط من الخارج للعملة الصعبة بشكل يضاعف من كارثة انهيار قيمة العملة نتيجة الأقدام الكبير على تجريفها وشرائها من السوق على حساب سعر الصرف.

ودعا إلى كشف المستفيد من تعطيل المصفاة، وفرض واقع استيرادي قسري مكلف جدا، للمشتقات النفطية بالعملة الصعبة بدلا عن السماح للمصفاة بتكراره وبيعه بالسوق المحلية وتمكين الدولة والسلطات المحلية من الاستفادة المباشرة من عوائده.