الرئيسية / أخبار السعودية / عــاجل | الحوثي : مستعدون للذهاب إلى (الرياض) شريطة وجود حوار علني مع التحالف .. والمملكة تضع شرطا قبل الدخول في أي مفاوضات مع الحوثيين ؟ ” تفاصيل حصرية “

عــاجل | الحوثي : مستعدون للذهاب إلى (الرياض) شريطة وجود حوار علني مع التحالف .. والمملكة تضع شرطا قبل الدخول في أي مفاوضات مع الحوثيين ؟ ” تفاصيل حصرية “

عــــــــاجــــل | الحوثي : مستعدون للذهاب إلى (الرياض) شريطة وجود حوار علني مع التحالف .. والمملكة تضع شرطا قبل الدخول في أي مفاوضات مع الحوثيين ؟ ” تفاصيل حصرية “

– فري بوست- متابعات
أكد مصدر مقرب من الرئاسة اليمنية المقيمة بالعاصمة السعودية الرياض بأن المملكة اشترطت على الحوثيين ضمان سلامة أراضيها وعدم استهدافها قبل الدخول في أي مفاوضات علنية ومباشرة ، في إطار مساعي المملكة الرامية إلى وقف الحرب اليمنية وخروجها من اليمن .

ولفت المصدر الذي تحفظ عن ذكر اسمه مخافة تعرضه للاعتقال من السلطات السعودية إلى أن الحكومة اليمنية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي كانت مغيبة تماما عن المباحثات السرية التي تجريها المملكة مع الحوثيين عبر وسطاء دوليين وخليجيين في العاصمة العمانية مسقط .

وقال المصدر بأن الرئاسة اليمنية لم تتخذ موقف من تلك المفاوضات ، خاصة بعد أن علمت بأن الرياض لديها توجه للقبول بجماعة الحوثي كسلطة أمر واقع في اليمن بدلا عن حكومة الرئيس هادي .

وأكد المصدر ذاته بأن السعودية تسعى لضمان عدم استهداف أراضيها أو مهاجمتها من قبل الجماعة الحوثية مستقبلا لإنهاء حربها في اليمن منذ مارس 2015م .

وكان محمد علي الحوثي عضو ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للحوثيين بصنعاء قد اشترط على الرياض وقف شامل لإطلاق النار وفك الحصار المفروض على المواني والمطارات اليمنية وعدم التطاول على السيادة اليمنية وسيادة القرار اليمني وملف إعمار اليمن وغيرها من الاشتراطات التي طرحها الحوثي خلال حوار له مع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

وفي الحوار المتلفز كشف محمد علي الحوثي ، عن اتصالات تجريها الجماعة الحوثية مع المملكة العربية السعودية لإيجاد حل شامل ونهائي للصراع في اليمن .

وقال الحوثي ، أن التواصل مع السعودية لم يرقْ بعد إلى مرحلة التفاوض ، لاسيما في ظل عدم وقف اطلاق النار وايقاف الحرب.

وأكد استعداد الحركة لطرح كل القضايا على طاولة التفاوض علناً ودون مواربة وأمام أجهزة الإعلام حسب قوله.

وأوضح القيادي الحوثي أنهم مستعدون للذهاب الى السعودية للتوقيع على وثيقة الحل الشامل التي عرضتها الحركة في حال موافقة الرياض عليها.

واشار الى إن الاتصالات مع دول التحالف ما تزال في مرحلة الجدل، ولم تصل إلى مرحلة التفاوض الذي يفضي لحل ووقف حقيقي لإطلاق النار والحرب ورفع الحصار عن اليمن”.

وأوضح ا أنه ليس لدى جماعته أي قيود أو أجندة تخاف كشفها، وأنهم “مستعدون لحوار علني مع دول التحالف من أجل وقف إطلاق النار ورفع الحصار الذي يفرضه التحالف السعودي على اليمن منذ 5 سنوات”.

وقال : “نحن مستعدون لأن نذهب للعاصمة السعودية (الرياض) شريطة وجود حوار علني مع التحالف يفضي لوقف شامل لإطلاق النار في البلاد”.