الرئيسية / أخبار السعودية / ما هو السر وراء صمت الإعلام السعودي عن اعتقالات الجمعة؟

ما هو السر وراء صمت الإعلام السعودي عن اعتقالات الجمعة؟

ما هو السر وراء صمت الإعلام السعودي عن اعتقالات الجمعة؟

فري بوست- متابعات

مهما نراجع وسائل الاعلام السعودية لا يسعفنا الحظ بالعثور على اي خبر حول الاعتقالات التي جرت في هذا البلد يوم الجمعة، هذا في حين ان المعتقلين الثلاثة هم من اشهر الامراء السعوديين ، واحدهم كان وليا للعهد قبل لن يزاح من السلطة لصالح ابن سلمان .

هذا الصمت يعني ان هناك رقابة صارمة على وسائل الاعلام السعودية، وانه ليس الشفافية الاعلامية في هذا البلد لا محل لها من الاعراب فحسب، بل ان الخوف من نقل الخبر بصدق ومهنية جعل جميع الاقلام والمنابر تسكت ولا تنبس ببنت شفة.

وتشير البحوثات في مواقع التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر” والتي تعد اشهر المنابر لتبادل الاخبار والمعلومات والتحليلات في وقتنا الراهن الى انه وبسبب هيمنة ال سعود باعتبارهم من المساهمين في هذه الوسيلة الاعلامية تم اغلاق حسابات جميع المعارضين للمملكة الا ما قل وندر .

وفيما يخص مسالة اعتقال الامراء السعوديين يوم الجمعة، يبدو ان وسائل اعلام هذا البلد اتبعت نفس الاسلوب الذي اتبعته اثناء فضيحة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيعه في قنصلية بلاده باسطنبول، وكذلك الهجوم المدمر الذي تعرضت له منشآت “ارامكو” النفطية والاضرار الجسيمة التي لحقت بها.
في مثل هذه الحادثة ومثيلاتها يبدو انه لا خيار امام وسائل الاعلام السعودية سوى الاصغاء لاوامر ابن سلمان والصمت المطبق حيال نقل الحقيقة، رغم ان هذا الصمت نجح بالاستمرار لعدة ايام فقط في المسالة الاولى ولم يدم سوى عدة ساعات بشان المسالة الثانية .

ويرى البعض ان انشغال العالم بمكافحة فيروس كورونا قد يكون اوهم السعوديين بانه يمكن التقليل من حساسية مسالة اعتقال الامراء في خطوة اولى، ومن ثم وبعد تحقيق هذه الخطوة يمكن الانتقال الى سيناريوهات مختلفة مثل اتهامهم بالخيانة والسعي للقيام بانقلاب وبالتالي شطبهم من الساحة السياسية والسلطة .

ولا يستبعد بان يكون قد تبادر الى اذهان حكام السعودية بان هذه القصة ايضا سيكون الزمان كفيلا بطمسها كما حدث لقضية قتل خاشقجي، كما ان امكانية اقصاء المنافسين من قبل ابن سلمان بالتنسيق مع امريكا ليس امر مستبعدا ايضا.
ولذلك فان وسائل الاعلام السعودية وكما فضلت الصمت حيال الاهانات المتكررة التي وجهها الرئيس الامريكي لابن سلمان وابيه، فانها تفضل فما يخص هذه القضية ايضا ان تكون مطية للقصر الملكي.

كما لا يستبعد من حكام السعودية بان يعلنوا بعد عدة ساعات بان الامراء المعتقلين كانوا مصابين بفيروس كورونا وانهم يخضعون للحجر الصحي في الوقت الراهن .