الرئيسية / أخبار السعودية / الصحفي السواري قيد الاعتقال .. ومطالبات دولية بالإفراج عنه من سجون الشرعية .. واحتجاجات مستمرة للمطالبة بخروج القوات السعودية

الصحفي السواري قيد الاعتقال .. ومطالبات دولية بالإفراج عنه من سجون الشرعية .. واحتجاجات مستمرة للمطالبة بخروج القوات السعودية

السبت 6 يوليو 2019م

طالبت لجنة دعم الصحفيين ومقرها جنيف كافة الجهات اليمنية ذات الصفة وفِي مقدمتها نقابة الصحفيين اليمنيين وكذلك الجهات الحقوقية الدولية بالتحرك السريع ومخاطبة الجهات المعنية في حكومة الشرعية،  للإفراج عن الصحفي السواري فوراً ودون قيد أو شرط.

وقالت لجنة دعم الصحفيين إنها تتابع بقلق بالغ الأنباء الواردة من محافظة المهرة في اليمن والتي تحدثت عن اعتقال قوات أمنية تابعة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن للصحفي اليمني يحيى السواري في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة.

وكانت قوات أمنية تابعة في المهرة قد اختطفت الصحفي يحيى السواري أثناء تواجده في الغيضة عاصمة المحافظة، وتم احتجازه في معتقل داخل مطار الغيظة الدولي.

ودعت اللجنة إلى فتح تحقيق حول قضية احتجاز الصحفي السواري وتحديد المسؤوليات فيها بما يضمن حرية الصحفيين وفقا لأحكام القوانين الدولية والاتفاقات والمعاهدات ذات الصلة.

وتشهد محافظة المهرة شرق اليمن منذ أبريل من العام الماضي 2018 حراكا شعبيا رافضا للتواجد العسكري السعودي على أرض المهرة حيث نظمت العديد من الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات المطالبة برحيل القوات السعودية من المحافظة.

وتظاهر الآلاف من أبناء محافظة المهرة اليوم في مدينة الغيظة، للمطالبة برحيل القوات السعودية من المحافظة.

,المتظاهرون رفعوا شعارات تدعو لرحيل القوات السعودية التي وصفوها بقوات احتلال.

واكد المشاركون في تظاهرة الجمعة أن ابناء المهرة لن يقبلوا أي قوات أجنبية على أرضها وسيتم تصعيد الاحتجاجات إلى مواجهات بقوة السلاح.

وطالب المحتجون بإقالة المحافظ راجح باكريت الذي اتهموه بخيانة سيادة ارض الوطن والتنازل عنها لصالح القوات السعودية.

واستنكر أبناء المهرة حملات الاعتقالات التي تطالهم من قبل القوات العسكرية المشتركة والتي تستهدف أبناءمحافظة المهرة ويتم الصاق تهم الإرهاب بهم.

مؤكدين انهم لن يظلوا صامتين، على تلك التصرفات والاعتقالات الخارجة عن القانون، وأن الرد سيكون قاسيا جدا اذا لم ترحل القوات السعودية من المحافظة.