الرئيسية / أخبار اليمن / الجبواني يحذر من “انفجار” عدن.. والانتقالي يسيطر على مؤسسات الحكومة خطوة خطوة

الجبواني يحذر من “انفجار” عدن.. والانتقالي يسيطر على مؤسسات الحكومة خطوة خطوة

الجمعة 5 يوليو 2019م

 

حذر وزير النقل صالح الجبواني، اليوم الجمعة، من انفجار الوضع عسكريا في العاصمة المؤقتة عدن إثر محاولات “الانتقالي الجنوبي” المدعوم من دولة الإمارات السيطرة على مؤسسات الدولة.

وقال الجبواني، إن “حديث الإخوة  في الانتقالي أنهم ليس ذاهبين لمواجهة عسكرية في عدن يُكذبها دفع غوغائهم للسيطرة على مؤسسات الدولة في عدن”.

وأضاف في تغريدة على حسابه بتويتر،”هذه التصرفات الخرقاء ستكون الصاعق الذي سيفجر الأوضاع في لحظة ما وسيتحملون كامل المسئولية عن أي مواجهة تحدث.

واختتم الوزير الجبواني تغريدته بالقول، “عدن لا تحتمل ففكروا جيداً فيما تفعلون”.

وكان مسلحو المجلس الانتقالي “المدعوم إماراتيا” اقتحموا أمس الخميس مبنى وزارة التخطيط والتعاون الدولي، في العاصمة المؤقتة عدن.

مصدر محلي ذكر أن المسلحين هاجموا المبنى، وقاموا بإنزال علم الجمهورية ورفعوا أعلام الجنوب.

المصدر أكد أن هذه العملية تأتي بعد 24 ساعة من اقتحام مسلحي الانتقالي لمبنى وكالة الأنباء اليمنية سبأ، وطرد العاملين ورفع أعلام الجنوب.

واستغرب المصدر من مداهمة الانتقالي لمبنى وزارة التخطيط رغم أن رئيس الدائرة الإعلامية في المجلس الانتقالي منصور زيد، وصهر رئيس المجلي عيدروس الزبيدي، يشغل منصب وكيل وزارة التخطيط.

مراقبون أشاروا إلى أن تلك الاقتحامات التي تتعرض لها مباني الدولة من قبل مسلحين تابعين للانتقالي تعد مؤشرا خطيرا لسيناريو جديد ستشهده العاصمة المؤقتة عدن خلال الأيام المقبلة، ويهدد مستقبل الوحدة اليمنية.

ويسعى الانتقالي إلى السيطرة على مباني ومؤسسات الحكومة الرسمية في اطار الصراع القائم بين الانتقالي وحكومة هادي.

ويأتي هذه التصعيد ضد مؤسسات الدولة في عدن؛ بالتزامن مع تصعيد عسكرية في محافظة شبوة، وقبلها في محافظة أرخبيل سقطرى، كما أنه يتزامن مع التقارير التي تتحدث عن بدء دولة الإمارات سحب قواتها تدريجيا من اليمن.

وقالت مصادر محلية، إن الانتقالي دفع بقوات عسكرية مكونة من 15 طقم، محملة بالأسلحة والذخائر إلى محافظة شبوة النفطية.