الرئيسية / أخبار اليمن / فيديو.. ظاهرة تهدد العالم عبر عدسات الأقمار الصناعية

فيديو.. ظاهرة تهدد العالم عبر عدسات الأقمار الصناعية

فيديو.. تسجيل ظاهرة تهدد العالم عبر عدسات الأقمار الصناعية

فري بوست- متابعات

التقطت عدسات الأقمار الصناعية تصدعا هائلا حدث في القطب المتجمد الجنوبي، نتج عنه إزاحة كتلة جليدية بحجم 300 كيلومترا، والتي تعرف علميا باسم ظاهرة “الخنازير المتولدة”.

وسجلت عدسات الأقمار الصناعية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية “إيسا” مشهدا مخيفا لانفصال الجبل الجليدي، عن جبل باين أيلاند القطبي الجنوبي، يوم الثلاثاء الماضي.

والجبل المنفصل بمساحة تقدر بحوالي 300 كيلومتر مربع، وهي مساحة كبيرة جدا، من الممكن أن تشكل كارثة بيئية حقيقة.

وبسب ارتفاع الحرارة تسبب تراجع النهر الجليدي القطبي إلى دخول المياه الدافئة أسفل النهر القطبي، ما سرع بتصدعه ثم انفصاله عن الجبل الجليدي الرئيسي، منذرا بكارثة حقيقية.

وأوضح رئيس قسم علوم الأرض في وكالة الفضاء الأوروبية، مارك ديسبووتر: “إن ما تنظرون إليه مرعب وجميل”، لكن “من الواضح من هذه الصور (من جزيرة باين آيلاند الجليدية) ستساهم في تغيير المناخ بشكل كبير”، بحسب وكالة “سي إن إن.

ولفت إلى أن عدم التوازن في النظام المناخي والجليدي، هو من آثار ارتفاع حرارة الكوكب، وارتفاع درجة حرارة المحيط، وتناقص تساقط الثلوج لم يسمح للجليد بتجديد نفسه ما سبب هذا الانقسام.

ووفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية “إيسا” فقد أحدثت الأنهار الجليدية والتي يشار إليها أيضا باسم “PIG” ظاهرة بيئية تعرف باسم “الخنازير المتولدة” أو “العجول”، والتي تشكل “جبال جليدية كبيرة”، تسبب مخاطر هائلة بسبب ذوبانها مثل ارتفاع نسب المياه في المحيطات وارتفاع درجات الحرارة العالمية.