الرئيسية / طب وصحة / رغم أهميته الكبيرة.. شرب الماء قد يسبب الوفاة

رغم أهميته الكبيرة.. شرب الماء قد يسبب الوفاة

رغم أهميته الكبيرة.. شرب الماء قد يسبب الوفاة

فري بوست- متابعات

يستحيل أن يكون هناك شك في فوائد الماء لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن الماء كما هو مفيد للجسم فإن له سلبياته ومخاطره، وأحيانا قد يسبب حالة خطيرة تؤدي إلى الغيبوبة أو حتى الوفاة.

وبحسب مجلتي ”ذا هيلث سايت“ و“إي بي ام“ فإن الإفراط في شرب الماء، يحدث زيادة في كمية الماء والسوائل في الجسم، الأمر الذي يصعب على الكلى أداء مهمتها والاحتفاظ بالسوائل، ما يؤدي إلى تراكم الماء في مجرى الدم.

إضافة إلى أن الإفراط في استهلاك الماء يساهم في احتباس السوائل في الجسم وإمكانية الإصابة بعدة مشاكل صحية، مثل أمراض الكبد والكلى إضافة إلى فشل القلب الاحتقاني.

ومن أبرز مخاطر الإفراط في شرب الماء هو الإصابة بما يُعرف بـ“التسمم المائي“ وهي عبارة عن اضطراب في وظائف المخ بسبب شرب الكثير من الماء، والذي ينتج عن زيادة كمية الماء في الدم، حيث يسبب حالة أخرى تدعى ”نقص صوديوم الدم“، ولأن الصوديوم يساعد في موازنة السوائل بين داخل وخارج الخلايا، فنقصه يؤدي إلى انتقال السوائل إلى داخل الخلايا، ما يؤدي إلى تضخمها.
وأثناء التضخم في خلايا الدماغ تنتج عنه آثار خطيرة ومميتة، حيث قد يؤدي ذلك إلى غيبوبة وحتى الوفاة.

وتختلف الأعراض بين الصداع والغثيان والقيء والتشوش أو الارتباك، إضافة إلى صعوبة في التنفس وضعف وتشنج العضلات، كما تشمل الأعراض النعاس الشديد وارتفاع ضغط الدم.

وهنا أهم وأولى الخطوات التي يجب اتباعها هي استشارة الطبيب مع الحرص على شرب كميات أقل من الماء أو التوقف عن شرب الماء لبضعة ساعات.

كما ينصح الخبراء بأنه عند ملاحظة أي من الأعراض المذكورة أعلاه، يمكن تناول بعض الأطعمة المالحة للتعويض عن نقص الصوديوم، وأشاروا أيضا إلى أن الأدوية والمشروبات المدرة للبول ستساعد في التخلص من احتباس السوائل.