الرئيسية / أخبار الخليج / مؤشرات على انهيار إقتصادي غير مسبوق لأسواق دبي

مؤشرات على انهيار إقتصادي غير مسبوق لأسواق دبي

مؤشرات على انهيار إقتصادي غير مسبوق لأسواق دبي

فري بوست- متابعات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاق إنهيار أسواق دبي على موقع تويتر في المنطقة خلال ال ٢٤ ساعة الماضية،وتؤكد المؤشرات إنهيار أسواق دبي و إقتصادها، حتى أن حجوزات رأس السنة هذا العام هي الأقل منذ إنطلاقة دبي للعالمية.

وأظهرت سلسلة تقارير دولية تتحدث عن تراجع اقتصادي غير مسبوق في إمارة دبي خاصة قطاع العقارات وتداعيات ذلك على مستقبلها، وفي أبرز دليل على حدة أزمتها الاقتصادية، أعلنت إمارة دبي الإماراتية موازنة للعام 2020 بعجز متوقع 2.5 مليار درهم (681 مليون دولار تقريبا).

هناك أسباب تنعكس على هذا العجز الكبير بانخفاض في الإنفاق على البنية التحتية، مع ارتفاع قياسي في بنود الإنفاق الأخرى استعدادا لإكسبو 2020. وذكرت حكومة دبي في بيان أن الإنفاق سيزيد بنسبة 17% لمستوى قياسي عند 66.418 مليار درهم (18.1 مليار دولار) مقارنة مع ميزانية 2019 الأصلية البالغة 56.8 مليار درهم.

وأوضحت مصادر إعلامية أن حجوزات الفنادق هذا العام للإحتفال برأس السنة منخفضة جدا بل تكاد تكون معدومة، مع أن إحتفالات رأس السنة تشكل مناسبة مهمة لدبي، واعتاد على حضورها الكثير من الشخصيات و المشاهير ، و تصرف دبي الملايين على الألعاب النارية وحدها كل عام، ولكن هذا العام يبدو أن لا ألعاب نارية تشبه ما حصل في الأعوام الماضية.

ولم تحدد الميزانية مصارف زيادة الإنفاق المقررة، لكنها ذكرت أن الأجور والرواتب في الميزانية ستمثل 30% من الإنفاق بينما يمثل الإنفاق على المنح والدعم 24%، كما أعلنت عن احتياطي خاص نسبته ثلاثة في المائة من الإنفاق الحكومي.